IMLebanon

مؤسسة رينيه معوض تطلق مشروعًا جديدًا

أطلقت مؤسسة “رينه معوض” مشروع “صدر – التنمية الزراعية المستدامة لتعزيز الفرص والتصدير”، الذي مولته هولندا ونفذ في مختلف الأراضي اللبنانية.

حضر إطلاق المشروع سفير هولندا هانز بيتر فان دير وود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ميشال معوض، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، إلى جانب ممثلين عن الوزارات، الشركاء والمانحين، غرف التجارة في لبنان، المصدرين، وأصحاب الشركات اللبنانية.

وقال معوض: “إن إصرار مؤسسة رينه معوض على إطلاق مشروع “صدر”، في ظل كل ما يشهده لبنان من حرب وأزمات، هو بمثابة رسالة مزدوجة: أولا بمدى تعلقنا وتجذرنا في أرضنا، وهذا فلسفة تطبقها يوميا مؤسسة رينه معوض، من أجل أن يبقى اللبناني في أرضه، وثانيا، ليصدر لبنان منتوجاته المرموقة لا طاقاته البشرية والشبابية”.

واعتبر أن “المشاريع الزراعية السابقة ل”صدر” الممولة من مملكة هولندا شكلت علامة فارقة في الاقتصاد اللبناني، وتحديدا في القطاع الزراعي، إذ خلقت المئات من فرص العمل وساهمت في زيادة الإيرادات بالدولار”.

وأشار إلى “المقاربة المتكاملة التي تعمل من خلالها مؤسسة رينه معوض، وتشمل 4 مستويات: دراسة الأسواق التي سمحت بتصدير البطاطا والكرز والأفوكادو وعنب المائدة، وصولا اليوم إلى التفاح، ربط المزارعين والمصدرين بهذه الأسواق، الاستثمار في البنية التحتية في القطاعين العام والخاص، والاستثمار في المزارع من تأمين معدات والعمل على الشهادات التي تخوله التصدير إلى الأسواق الأجنبية”.

أما سفير هولندا فلفت إلى أنه “يمكن للقطاع الزراعي في لبنان الاعتماد على دعم هولندا”، مؤكدا “التزام مملكة هولندا ما تقوم به، رغم التحديات العديدة التي يواجهها لبنان”، وقال: “بفضل معرفتنا وتقنياتنا الحديثة وممارساتنا المبتكرة في مجال الزراعة، نحن ملتزمون مشاركة هذه الموارد القيمة مع أصدقائنا في لبنان”.

وأضاف: “حان الوقت للجهات السياسية أن تنخرط في إصلاحات واسعة من أجل إنقاذ مستقبل الزراعة اللبنانية”.

وتخلل اللقاء عرض لتفاصيل مشروع “صدر” مع مدير المشروع في مؤسسة “رينه معوض” عماد الرياشي.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أن “هدف المشروع الذي يستمر لغاية تموز 2027 وتبلغ قيمته 15.705.000 دولار، يهدف إلى دعم الاقتصاد اللبناني من خلال دعم جميع المعنيين ضمن سلاسل الإنتاج الرئيسية على تلبية متطلبات الأسواق المحلية وأسواق التصدير”.

وكشفت عن أن “المشروع يعمل على سلاسل القيمة الأربعة: عنب المائدة، الأفوكادو، الكرز والتفاح. وسيؤدي إلى زيادة الدخل والاكتفاء الذاتي لسلاسل الإنتاج الزراعية المختلفة، وسيضمن الاستدامة لمختلف القطاعات الزراعية، وسيخلق فرص العمل وسيساهم في المحافظة عليها”.