IMLebanon

المتعاقدون في “الأساسي”: لإعادة تعديل أجر الساعة

أعلنت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، في بيان، أنه “بعد قرار استفادة أساتذة الملاك في التعليم الثانوي والأساسي من بدل إنتاجية 300$ خلال الصيف، ومباركة الرابطة لوزير التربية عباس الحلبي ولنفسها على هذا الإنجاز، استكمل المشهد بمباركات وتشكرات من أتباع الروابط الذين، منذ اللحظة الأولى، هلّلوا لحصول الأستاذ المتعاقد على مضاعفة أجر الساعة و حرمانه من بدل إنتاجية في العطلة الصيفية أسوة بالزملاء الملاك.”

وأضافت: “أما اليوم، وبعد أسبوعين على هذه الزيادة، التي لا تسد الرمق، تأتي مباركة للأساتذة المتعاقدين بحصولهم على مضاعفة أجر الساعة بناء على أساس قيمتها، أي 20 ألف ليرة. وبحسبة غير معروفة يُزف الخبر بأن ساعة الأستاذ المتعاقد في التعليم الثانوي ستصبح 360 ألف ليرة ، في حين ساعة الأستاذ المتعاقد في التعليم الأساسي ستصبح 200 ألف ليرة”.

وسألت اللجنة “على أي أساس سيُدفع بدل إنتاجية في الصيف لكل أساتذة التعليم الرسمي باستثناء المتعاقدين منهم؟ وكيف لوزارة التربية أن تدفع إلى أقل من 30٪ من الكادر التربوي بدل إنتاجية، وتحرم أكثر من 70٪ منه، وتستبدله بزيادة 50 ألف ليرة ، أي ما يقارب النصف دولار؟ والسؤال الأهم على أي أساس حددت ساعة الأستاذ المتعاقد في الأساسي والثانوي؟ ولمَ هذا الفرق الشاسع في قيمة أجر الساعة؟”

وختمت: “لنأخذ حسبة بسيطة: إذا لدى الأستاذ المتعاقد في الثانوي 100 ساعة في الشهر × 360 ألف = تكون مستحقاته الشهرية 36 مليون ليرة. وأستاذ متعاقد في الأساسي لديه 100 ساعة في الشهر أبضا × 200 ألف ليرة= تكون مستحقاته الشهرية 20 مليون ليرة. فارق المستحقات الشهرية بين الأستاذ المتعاقد في الأساسي والأستاذ المتعاقد في الثانوي على معدل 100ساعة في الشهر هو 16مليون ليرة، في حين أن الفارق في الراتب بين أستاذ الأساسي والثانوي في الملاك هو كالآتي: أستاذ ملاك أساسي معدل راتبه هو مليونان و400ألف ليرة × 7= 16 مليون و 800 ألف ليرة.”