IMLebanon

“مايكروسوفت” تخطط لتطوير كمبيوتر خارق

أفادت صحيفة The Information الإلكترونية، بأن شركة مايكروسوفت تخطط لتطوير كمبيوتر عملاق بقدرات خاصة، مصمم للعمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي ChatGPT التي تطورها OpenAI.

وكشفت الصحيفة عن أن “مايكروسوفت ناقشت مع رئيس شركة OpenAI مشروع تطوير كمبيوتر بقدرات خاصة للعمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطوير مركز لتطوير هذه التقنيات، وتقدر التكلفة الأولية للمشروع بنحو 100 مليار دولار، أي 3 أضعاف ما أنفقته مايكروسوفت على تطوير مراكز البيانات والبنية التحتية لشبكات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال عام 2023”.

وأشارت إلى أن “الكمبيوتر الجديد الذي سيدعى “Stargate” من المفترض أن يبدأ العمل عليه عام 2028، وسيكون أحد التحديات الرئيسية التي سيواجهها مصممو هذا الكمبيوتر العملاق هو الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيله”.

وأوضحت أن “الكمبيوتر المذكور سيتم تطويره في المرحلة الخامسة من المشروع الذي تعمل عليه شركة مايكروسوفت لتطوير قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي. في إطار المشروع تعمل الشركة أيضا على تطوير كمبيوتر عملاق آخر ستطلقه عام 2026”.

ووفقا لتقديرات وسائل الإعلام، فإن مايكروسوفت استثمرت نحو 13 مليار دولار في OpenAI منذ العام 2019، وتبعا لصحيفة The Information فإن OpenAI متأخرة في تطوير بعض مشاريعها، مثل مشروع “Arrakis”، والذي كان من المخطط أن ينطلق فعليا عام 2023.