IMLebanon

هذا ما كشفه ماكرون عن حفل افتتاح الأولمبياد

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية المقررة في باريس الصيف المقبل، قد يُنقَل من نهر السين الى “استاد دو فرانس” في حال وجود تهديد أمني.

وقال ماكرون في مقابلة مع قناة “بي أف أم تي في” وإذاعة “أر أم سي” إنه بدلاً من إبحار الرياضيين المشاركين في حفل الافتتاح في نهر السين على متن المراكب، يمكن أن يقتصر الحفل “على تروكاديرو”، أي المبنى المتواجد بالقرب من برج إيفل أو أن “يُنقل حتى الى استاد دو فرانس”.

ومن المقرر أن يقام العرض الافتتاحي التقليدي للوفود الرياضية الأولمبية على متن قوارب على نهر السين في 26 تموز المقبل، في سابقة من نوعها لأنه دائماً ما يكون الملعب الرئيسي لألعاب القوى مسرح حفل الافتتاح في الألعاب الأولمبية.

وعلى الرغم من الحرب المستعرة في أوكرانيا وغزة، نفى المنظمون حتى الآن إمكانية نقل الحفل الى مكان آخر إذا كان مستهدفاً.

وقال ماكرون: “حفل الافتتاح هذا… هو الأول من نوعه في العالم. يمكننا أن نفعل ذلك وسنفعله”، قبل أن يتحدث عن خطتين بديلتين، إحداهما نقله الى “استاد دو فرانس” شمال باريس.

وأضاف ماكرون أنه سيفعل “كل ما هو ممكن” من أجل التوصل الى هدنة أولمبية خلال الألعاب، وتعتبر الهدنة تقليداً تاريخياً يقضي بتعليق أي أعمال حربية خلال الألعاب الأولمبية.

وقال بهذا الصدد: “نريد العمل من أجل التوصل الى هدنة أولمبية وأعتقد أنها مناسبة بالنسبة لي للتواصل مع الكثير من شركائنا”.