IMLebanon

الرد الإيراني… إليكم تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن

أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران أطلعت الولايات المتحدة بشكل مسبق على العملية، مشددا على أن بلاده لا تسعى لتصعيد التوتر في المنطقة.

وقال عبد اللهيان لدى وصوله إلى نيويورك للمشاركة في جلسة لمجلس الأمن: “كنا نعلن بانتظام للأمين العام للأمم المتحدة بعد استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق في أول نيسان إن مجلس الأمن يجب أن يقوم بواجبه في مواجهة تصرفات الكيان الإسرائيلي هذه”.

وأضاف: “لقد أطلعنا أميركا منذ أن اتُخذ القرار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأنه يجب الرد اللازم على الكيان الإسرائيلي في إطار القانون الدولي والدفاع المشروع وتوجيه الإنذار والعقاب اللازمين”.

وتابع: “قلنا للأميركيين بصراحة ووضوح إن القرار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في المجلس الأعلى للأمن القومي برئاسة رئيس البلاد، بالرد على الكيان الإسرائيلي أمر محسوم وتم تبادل رسائل قبل العملية أيضا، وبعد تنفيذ العملية، أي حوالي الساعة 2:30 من فجر يوم الأحد، وجهنا رسالة أخرى إلى الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية، حيث سعينا أن نقول بصراحة ووضوح للولايات المتحدة في هذه الرسائل إننا لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة، وما يمكن أن يزيد من تصعيد التوتر هو سلوك الكيان الإسرائيلي.

وكشف عبد اللهيان عن أن بلاده أكدت للأميركيين أنها لن تستهدف قواعدهم ومصالحهم في المنطقة “إلا إذا أرادت”، مشيرا إلى دعم أميركي لإسرائيل بعد الهجوم.