IMLebanon

أزعور: لبنان بين أكثر الدول المتأثرة بحرب غزة

أشاد صندوق النقد الدولي باستمرار الإصلاحات الاقتصادية في السعودية، وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، لـ “العربية Business” إن القطاعات غير النفطية ستكون قاطرة النمو في السعودية ودور الخليج في السنوات المقبلة.

وأضاف أزعور، في حديث خاص على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين في واشنطن، أن استمرار الإصلاحات والاستثمارات في السعودية له تأثير إيجابي على النمو، مضيفا إن التحسن أو الارتفاع في مستوى الإنتاج والتصدير للنفط سيرفع من النمو ويحسن ميزان المدفوعات.

كما شدد أزعور على انه من المهم المحافظة على مرونة سعر الصرف في مصر، ومعالجة التضخم، مبينا أنه من المهم بالمرحلة المقبلة في مصر تعزيز الإجراءات التي تمت التوصية بها من قبل صندوق النقد في المراجعة الأولى بهدف تحقيق الاستقرار وخلق فرص العمل.

وأوضح أن المراجعة الأولى لبرنامج مصر شددت على أهمية توسيع قدرة القطاع الخاص على النمو، مضيفا: “المراجعة الثانية للبرنامج المصري ستركز على دور أكبر للقطاع الخاص وإعادة هندسة القطاع العام”.

وكشف أزعور أن الأردن تمكن من الحفاظ على الاستقرار في ظل موقعه الجغرافي القريب من الحرب الدائرة في غزة، والتي أثرت على السياحة في الأردن والتجارة في ميناء العقبة.

وأشار إلى أن مستويات التضخم في الأردن ما زالت منخفضة، مضيفا: “برنامج الصندوق يساعد الأردن في تطبيق خطته الاستراتيجية”.

إلى ذلك، أكد أزعور أن لبنان بين أكثر الدول المتأثرة مباشرة بحرب غزة في ظل وجود 100 ألف نازح وتفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية، مضيفا: “حرب غزة فاقمت الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.”