IMLebanon

الاجتماع التشاوري العربي: لوقف إطلاق نار فوري في غزة

بحث الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية بمشاركة وزراء خارجية وممثلي السعودية ومصر والأردن، والإمارات وقطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السبت في الرياض، تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكد الاجتماع على ضرورة إنهاء الحرب على القطاع والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية.

كما أكدوا دعم لكافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

كذلك، شددوا على أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، و الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدا أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعن الرفض القاطع لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

وفي المقابل، حذر الوزراء من استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة التي تقوض حل الدولتين بما في ذلك التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين واعتداءات المستوطنين ومحاصرة حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين.