IMLebanon

إليكم تفاصيل نهائيات دوري السوبر لغرب آسيا لكرة السلة

كشف الاتحاد القطري لكرة السلة، عن تفاصيل استضافته لنهائيات دوري السوبر لغرب آسيا للعبة، والتي ستقام للمرة الأولى في الدوحة خلال الفترة من 25 أيار الجاري وحتى الأول من حزيران المقبل، على صالة لوسيل الرياضية.

وأوضح رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة محمد سعد المغيصيب، خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر الاتحاد، أن استضافة قطر لهذه البطولة يعد فرصة لتعزيز مكانتها كوجهة رياضية مهمة، وتعزيز شغف الشباب برياضة كرة السلة في البلاد والمنطقة، فضلا عن جذب الزوار إلى قطر مما يسهم في زيادة الحركة السياحية ودعم الاقتصاد المحلي.

واعتبر رئيس الاتحاد أن استضافة هذا الحدث ستتيح للكوادر القطرية المشاركة في تنظيم هذه البطولة والاستفادة من خبرات العمل والاحتكاك بصورة عملية، لافتاً إلى أن البطولة قد تكون فرصة أيضاً لعقد ورش عمل تدريبية في عدد من المجالات مثل العمليات والخدمات والمواصلات، حيث يمكن للكوادر المحلية اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتنظيم الفعاليات الرياضية الكبيرة قبل استضافة الدوحة نهائيات كأس العالم لكرة السلة 2027.

وأشار المغيصيب إلى مستوى التنافسية العالية للأندية المشاركة في البطولة، متوقعاً أن تشهد البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً من جانب الجاليات الموجودة في الدوحة، لاسيما في ظل مشاركة أندية: الرياضي والحكمة من لبنان، وفرق خليجية مثل الكويت وكاظمة من الكويت، والمنامة البحريني، بجانب فريق تاميل نادو الهندي.

وتوجه رئيس الاتحاد بالشكر إلى الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) بعد إسناده استضافة البطولة لقطر، خاصة أنها تأتي على طريق احتضان الدوحة نهائيات كأس العالم لكرة السلة 2027، والتي ستقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما قدم الشكر إلى وزارة الرياضة والشباب، واللجنة الأولمبية القطرية على دعمهما الكبير للاتحاد في مختلف الاستحقاقات.

من جانبه، اعتبر السيد سعدون الكواري أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة، أن استضافة الدوحة لنهائيات “فاينال 8″، تعكس الثقة التي يحظى بها الاتحاد القطري، وقدرات قطر على تنظيم الفعاليات الرياضية على المستوى الدولي، مرجعاً هذه الثقة إلى امتلاك قطر للبنية التحتية الرياضية المميزة، وتوفير البيئة المناسبة لاستضافة الفعاليات الكبرى.

وقال الكواري، خلال المؤتمر الصحافي: “إن استضافة مثل هذه الفعاليات تعزز مكانة قطر على الساحة الرياضية الدولية، وتسلط الضوء على قدراتها في تنظيم البطولات الرياضية الكبيرة قبل استضافة كأس العالم للعبة 2027، كما توفر فرصة للمشجعين ولاعبي البطولة للاستمتاع بأجواء ملاعب بطولة العالم”.

وشدد على أن هذه البطولات تسهم في تعزيز مكانة كرة السلة في المنطقة وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي والرياضي بين الدول المشاركة، مشيراً إلى استعداد الاتحاد القطري لاستضافة البطولة بالرغم من ضيق الوقت، وقدرته على إنجاحها.

وكشف الكواري أن اللجنة المنظمة للبطولة، استقرت على فنادق إقامة الوفود المشاركة والفرق والحكام وكبار الشخصيات، فضلاً عن تحديد نحو 130 متطوعاً، لافتاً إلى أنه تم طرح تذاكر المباريات للبيع.

وكانت قرعة البطولة قد أوقعت فرق: الرياضي اللبناني، والمنامة البحريني، والحكمة اللبناني، وبي سي أستانا الكازاخستاني من منطقة آسيا الوسطى، في المجموعة الأولى، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق: الكويت الكويتي، حامل لقب الدوري الخليجي مرتين، وكاظمة الكويتي، وشهرداري غورغان الإيراني، وتميل نادو الهندي من منطقة جنوب آسيا.

وسيحصل الفريقان المتأهلان إلى الدور النهائي على مكان في النسخة الافتتاحية لدوري أبطال آسيا لكرة السلة (BCL Asia) والتي ستقام في الفترة من 9 إلى 15 حزيران المقبل، بمدينة دبي الإماراتية.

ومن المقرر أن تنطلق نهائيات دوري السوبر لغرب آسيا لكرة السلة “فاينال 8” يوم 25 أيار الجاري، حيث يلتقي الكويت مع تميل نادو في الثالثة عصراً، بينما يواجه كاظمة غورغان في الساعة السادسة مساء ضمن مباريات المجموعة الثانية، في حين يلتقي المنامة مع الحكمة في الساعة التاسعة مساء ضمن مباريات المجموعة الأولى.

وتنطلق مباريات الدور نصف النهائي يوم 31 أيار الجاري، حيث يلتقي متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى، على أن تقام في اليوم التالي مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية.