IMLebanon

العملة الإيرانية تتدهور

أثّرت حادثة مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، جراء تحطم المروحية أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، بشكل سلبي على العملة الإيرانية، إذ هوت أمس الأحد بنسبة فاقت الـ8 بالمئة.

فقد شهد سعر صرف الدولار أمس، زيادة مقابل الريال الإيراني في السوق غير الرسمي على خلفية الأنباء عن مصير مجهول لرئيسي جراء سقوط طائرته في محافظة أذربيجان الشرقية غربي البلاد.

ومنذ انتشار نبأ وقوع الحادث، بدأ سعر الدولار يرتفع من مستويات الـ57 ألف ريال لكل دولار ليصل إلى فوق مستويات الـ62 ألف ريال في تعاملات الإثنين الصباحية.

ويأتي هبوط الريال بعد أيام من تعافيه مقابل الدولار، حيث ارتفع سعر صرف العملة الأميركية على خلفية التوترات الأخيرة مع إسرائيل إلى نحو 70 ألف ريال لكل دولار، لكنه بدأ يتراجع مع انخفاض منسوب التوترات إلى أن وصل الأحد صباحاً في تداولات السوق الموازي إلى 57 ألف ريالاً.

يشار إلى أن الحكومة الإيرانية تحدد سعر صرف رسمي للدولار بواقع 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد منذ عام 2018.

ويعاني الريال الإيراني ضغوطاً كبيرة نتيجة التضخم المرتفع للغاية الذي أثارته العقوبات الأميركية المستمرة التي فُرضت على طهران خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والتي أدت أيضاً إلى تقليل مبيعات بعض صادرات طهران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته.