IMLebanon

التغير المناخي… خطر على رحلات الطيران

على الرغم من أن الاضطرابات الجوية والمطبات الجوية الشديدة خلال رحلات الطيران نادرة الحدوث، إلا أنها قد تكون خطيرة على الطائرة والركاب، ومميتة في بعض الأحيان.

وفي رحلة جوية، الثلاثاء الماضي، توفي راكب وأصيب أكثر من 20 شخصًا على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السنغافورية المحدودة كانت متجهة من لندن إلى سنغافورة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” واطلعت عليه “سكاي نيوز عربية”، قال أحد ركاب الرحلة، توبي بيرل، بعد أن قامت الطائرة بهبوط اضطراري في بانكوك: “بعد حدوث الاضطراب مباشرة تقريبًا، تحركنا عن مقاعدنا بقوة مع عدد كبير من الركاب في الهواء، واصطدمت بالسقف. شعرنا وكأننا تحطمنا، اعتقدت أن الطائرة ستسقط”.

ورغم أن السبب الدقيق للاضطراب الذي دفع ركاب الخطوط الجوية السنغافورية إلى السقوط عن مقاعدهم غير واضح، بحسب “بلومبرغ”، لكن الاضطرابات الشديدة يمكن أن تكون مدمرة للغاية.

وخلال الفترة من 2009 و2023، كان هناك 185 إصابة خطيرة في 162 رحلة جوية عالمية مجدولة قامت بها شركات الطيران الكبيرة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، بجانب شركات النقل الجوي الإقليمية، وشركات نقل البضائع الحاصلة على شهادات محددة من إدارة الطيران الفيدرالية، وفقاً للمجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي.

تغير المناخ يمكن أن يجعل الاضطرابات الشديدة مشكلة أكبر لقطاع الطيران في المستقبل.