IMLebanon

لحظة حاسمة لـ”آبل” في معركة الذكاء الاصطناعي

تطرح شركة “آبل” خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ومع أنّ شركة التكنولوجيا العملاقة تعتمد أصلاً في أجهزتها “آي فون” و”آي باد” و”ماك” الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، لم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم.

كما قال المحلل في شركة “فوريستر” ديبانجان تشاترجي “كانت الشركة دائماً مهووسة بما تقدمه منتجاتها لزبائنها” لا “بمعجزات الرقمنة والتصغير”، مضيفاً “لهذا السبب كانت آبل تكره الحديث عن التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل أجهزتها”.

وضيّق المستثمرون الخناق على “آبل” بسبب ولعهم بالذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 2.5 بالمئة فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم “مايكروسوفت” 13 بالمئة، وأسهم “امازون” 21 بالمئة، وأسهم “ألفابت” (الشركة الام لغوغل) 25 بالمئة.

واعتبر المحلل في شركة “ويدبوش سيكيوريتيز” دان آيفز إنّ مؤتمر المطورين السنوي الذي سينعقد من الاثنين إلى الجمعة “يمثل الحدث الأهم لآبل منذ عقد، إذ يحمل في خلفيته ضغوطاً لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين”.

كما توقّع أنجيلو زينو من شركة “سي اف آر ايه” أن تكشف “آبل” النقاب عن نسخة جديدة هي الثامنة عشرة من نظام تشغيل هواتفها “آي او اس”، مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ “آبل” أقامت شراكة مع “أوبن ايه آي”، ستتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة “تشات جي بي تي”، والتي تمثل قواعد بيانات عملاقة توفر إجابات على أسئلة تُطرح باللغة الشائعة.