IMLebanon

أجهزة فحص «كورونا» أميركية بعيوب تصنيعية الى «الحكومي»؟

     يفيد «مركز أبحاث الأمراض المعدية» (CIDRAP) التابع لجامعة مينيسوتا، بأن 12 مِن أصل أكثر مِن 100 مختبر صحّي عام (لا تتبع مختبرات مركز السيطرة على الأمراض CDC) في الولايات المتحدة، لديها القدرة على فحص الإصابة بفيروس «كوفيد-19»، نظراً إلى وجود مشكلة في الاختبار الذي طوّره «CDC». وعليه، لم تتمكّن المختبرات العامة في أميركا،… اقرأ المزيد

العودة إلى المدارس رهن لجنة الأطباء… والشهادة الرسمية في خطر

    تنتظر لجنة التربية النيابية أن تودعها اللجنة الطبية لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس «كورونا»، قبل نهاية الأسبوع الجاري، توجهاً بشأن مصير فتح المدارس أو الاستمرار في إقفالها واعتماد الفروض المنزلية، أو فتحها جزئياً لتلامذة الشهادات الرسمية، في ضوء تقويم المعطيات عن تطور وضع الفيروس في الأيام المقبلة.   اللجنة الطبية، في جلسة لجنة… اقرأ المزيد

عدّاد «كورونا» ثابت عند الـ 13 حالة

  لم تُسجّل إصابات جديدة بفيروس «كورونا» المُستجد، أمس، بحسب وزارة الصحة التي أعلنت شفاء أول حالة شُخّصت بالفيروس، على أن يُعاد إخضاعها للفحص المخبري، اليوم، قبل إخراجها من المُستشفى. ورغم أن هذه المعطيات قد تعكس «ارتياحاً» لدى المتوجّسين من الفيروس، إلا أنها لا توجب تخفيف وطأة الإجراءات الاحترازية لضبط انتشار العدوى، فضلاً عن أهمية… اقرأ المزيد

مستشفى السيدة في زغرتا «يهدّد» موظّفيه: حسم من رواتب غير مدفوعة أصلاً

     عمدت إدارة مستشفى سيدة زغرتا الجامعي الأسبوع الفائت، إلى إلزام موظّفي المستشفى التوقيع على تعهّد «مُنعوا من تصويره»، ينصّ على تنازلهم عن نسبة 17% من رواتبهم المتراكمة وغير المدفوعة منذ نيسان الماضي، وتلك اللاحقة حتى شهر آب المقبل. تعهّد «التنازل والإبراء» فُرض على الموظّفين، وألزموا بتوقيعه في مهلة أقصاها الثامنة من مساء يوم… اقرأ المزيد

هيئة البترول: إلى متى يستمرّ تصريف الأعمال؟

     مرّ عام على تحوّل هيئة إدارة قطاع البترول إلى تصريف الأعمال. أُقرّ التجديد لأعضائها في الجلسة الأخيرة للحكومة السابقة، إلّا أنّ القرار لم يصمد. عادت الأمور إلى الصفر. كلّ طرف يسعى لتعزيز موقعه في زمن النفط والغاز. لكنّ انطلاق أعمال الاستكشاف وما يليها من استحقاقات يفترض أن يضيّق هامش المناورة السياسية. المطلوب عودة… اقرأ المزيد

وزير الاتصالات يناور: استرداد الخلوي يخسّر الدولة

    عِوض أن يكون الهدف الأوّل لوزير الاتّصالات طلال حواط استرداد قطاع الاتّصالات من الشركتَين المُشغلتين، بعد انتهاء تمديد عقدهما السابع، يُحاول البحث عن «تخريجة» يُقدّمها للرأي العام، يُقنعه فيها بجدوى التمديد لشركتَين مُشتبه بهما بهدر المال العام والفساد. إلّا أنّ مصادر الوزارة، تُصرّ على أنّ جميع الخيارات مطروحة، ولن يكون القرار إلا قانونياً!… اقرأ المزيد