IMLebanon

عدّاد الإصابات يسجّل «كورونا ـــ 4»: المستشفى الحكومي وحيداً

  السابعة مساء أمس، أعلن مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي عن إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، تعود لشخص سوري، من دون أن يحدّد كيفيّة دخوله إلى لبنان أو تعرّضه للإصابة. سرعة انتشار الفيروس وتصاعد عدّاد الإصابات أدّيا الى مزيد من الاستنفار، إن عبر قرار وزير الأشغال وقف الرحلات إلى البلدان التي تشهد انتشاراً للوباء، أو عبر… اقرأ المزيد

محيط مستشفى بيروت: الخوف خرج من غرف الحجر

    متأخّراً، يستفيق الحيّ المحيط بمستشفى بيروت الحكومي. لم تكن تلك «عادته»، قبل أن يُخصص المستشفى الواقع في «قلبه» لاحتضان المصابين بفيروس كورونا أو المحتمل إصابتهم به. فبعد إعلان وزارة الصحة العامة اعتماد «بيروت الحكومي» مركزاً وحيداً للكشف عن الإصابات بالفيروس المستجد، تغيّر وجه الحي. لم يعد يشبه ما كانه. كأنه صار وباء. خفّت… اقرأ المزيد

خطّة الكهرباء: عودة إلى النقطة الصفر!

    في مقابِل التراخي الرسمي إزاء الأزمة المالية المُستفحلة في البلاد، تنشط حركة فريق 8 آذار على مستويين: الأول الملف الاقتصادي والثاني ملف الكهرباء. وفي هذا الإطار، علمت «الأخبار» أنه «تمّ الاتفاق بين حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحرّ على التواصل بشأن هذين الملفين»، وجرى تأليف لجنة تنسيق ثلاثية في ما بينهم، إذ… اقرأ المزيد

الحكومة تحيي «محطات الغاز»: قطر الأوفر حظاً؟

    لا تزال الشركات التي تقدّمت بعروض لإنشاء محطات تغويز تنتظر مصيرها. منذ تموز الماضي، أُعلنت النتائج، لكن مجلس الوزراء لم يقرّها ولم يقرّ غيرها. خسائر بملايين الدولارات تتكبّدها الخزينة مع كل يوم تأخير في اعتماد الغاز بدلاً من الفيول لتشغيل معامل الكهرباء. وها هي الحكومة الجديدة تبدأ رحلتها مع الملف. أولى الخطوات طلب… اقرأ المزيد

فوقيّة السلطة واحتمالات خروج المنتفضين عن النظام

    لا يمكن إعطاء توصيف حقيقي لما يدور حالياً في لبنان، حين يصبح التعامل الرئاسي والحكومي مع أيّ ملف وكأن لا سلطة مركزية ولا حكومة، بل كانتونات موصوفة. ما حصل في طريقة معالجة انتشار فيروس كورونا، مثله تماماً ما حصل في التعاطي بملف النفط واستخراج الغاز، وقبله أيضاً ملفّ الاتصالات، والهالة المرفوعة فوق حاكم… اقرأ المزيد

استباحة طب «اللبنانية»: رؤساء أقسام «بالباراشوت»!

    بينما كان طلاب كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية يبادرون إلى التطوع لمكافحة «الكورونا» في تحدٍ واضح لتهميش الدولة لجامعتهم، كانت إدارة الجامعة تستعد – على المقلب الآخر – لإعلان «صفقة» رؤساء أقسام جدد قوامها: 12 رئيس قسم من مستشفى الزهراء ينتمون إلى حركة أمل، والباقون يعملون في مستشفى الجعيتاوي ومنتمون إلى التيار… اقرأ المزيد