IMLebanon

اسرار الأخبار

ما قل ودل

فرنسبنك يفوز بالأهلي الدولي

بعد مفاوضات طويلة مع بنك بيبلوس، قرر البنك الأهلي الأردني أن يبيع وحدته في لبنان (البنك الأهلي الدولي ش.م.ل.) الى فرنسبنك، وبلغت قيمة الصفقة 105 ملايين دولار، بحسب المصادر المصرفية المطّلعة. وجاء في إعلان صادر، أمس، أن البنك الأهلي الأردني تفرّغ عن كامل مساهمته في البنك الأهلي الدولي لصالح فرنسبتك. وجرى التوقيع على عقد التفرغ بين الفريقين بتاريخ 12 أيار 2014 في مركز فرنسبنك في بيروت، ومثّل فرنسبنك نائب رئيس مجلس الإدارة عادل القصار.

والبنك الأهلي الأردني رئيس مجلس الإدارة رجائي المعشر، بحضور الوزير السابق عدنان القصار وكبار مديري ومستشاري الفريقين. وقال البيان إن نفاذ هذا التفرغ بالشروط المتعاقد عليها معلّق على موافقة المجلس المركزي لمصرف لبنان حسب الأصول. وأفادت المصادر بأن الاتفاق ينص على دمج البنك الأهلي الدولي في فرنسبنك، وبالتالي إلغاء رخصة البنك المدموج، وهو شرط من شروط حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للموافقة على عملية التفرّغ. وأوضحت هذه المصادر أن إدارة فرنسبنك وافقت على البروتوكول المتعلّق بالموظفين وشروط استمرارهم بالعمل أو تصفية تعويضات وحقوق من يريد ترك الوظيفة، وهذا البروتوكول كان واحداً من أبرز عناصر الخلاف مع بنك بيبلوس الذي رفضت إدارته المحافظة على عقود الموظفين.

خفض الفائدة

قالت مصادر مصرفية إن مصرف لبنان عمد أخيراً الى خفض الفائدة على شهادات الإيداع من 9.25% الى 8.45%، وقالت هذه المصادر إن قرار مصرف لبنان هو من النتائج المباشرة للانتقادات التي وجّهت الى السلطة النقدية وسياساتها المحابية للمصارف والداعمة لنمو أرباحها على حساب المال العام.