IMLebanon

البرلمان يبحث السلسلة على وقع الإضراب والتظاهر والرئاسة اللبنانية تدخل اليوم مهلة الأيام الـ10 الأخيرة

 

واجهت الطبقة السياسية اللبنانية مأزق الإيفاء بالتزاماتها إزاء الطبقات الوسطى والفقيرة أمس، من خلال الجلسة النيابية التي خصصت لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين وسط ضيق الحال والحيلة في تأمين مواردها وغضب الشارع الذي شهد تحركاً حاشداً، بينما تواجه من اليوم، مع انعقاد جلسة نيابية مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، مأزقاً آخر هو بدء مهلة الأيام العشرة الأخيرة التي يوجب الدستور على البرلمان أن يكون فيها في حال انعقاد دائم لانتخاب الرئيس الجديد للجمهورية قبل 25 أيار (مايو) الجاري، من دون بوادر انفراج تشير إلى إمكان حصول اختراق ما في هذا الاستحقاق الذي يتوقع أن تتزايد الجهود الدولية من أجل إتمامه في موعده. (للمزيد)

وأظهرت الجلسة النيابية أمس تبايناً بين الكتل النيابية حول التعاطي مع سلسلة الرتب والرواتب وأرقامها، على وقع احتشاد المتظاهرين بدعوة من «هيئة التنسيق النقابية» على بعد عشرات الأمتار من مقر البرلمان في وسط بيروت منذ الصباح، من موظفين ومتعاقدين وأجراء ومتعاقدين ومعلمين في القطاعين الرسمي والخاص بالآلاف والذين رفعوا لافتات و شعارات تندد بالتخفيضات التي أدخلتها لجنة نيابية فرعية على أرقامها.

وفيما شلّت الحركة في الإدارات الرسمية والمدارس، تظاهر الموظفون والمعلمون الذين قدم بعضهم من المناطق النائية والمحافظات في ما سموه يوم «الغضب الكبير»، أمام جمعية المصارف وصولاً إلى ساحة رياض الصلح، حيث ضرب طوق أمني للحؤول دون اقترابهم من البرلمان أو من السراي الحكومية. وإذ شارك المتظاهرين طلاب من «حزب الله» وأحزاب ساندت التحرك النقابي، رُفعت لافتات كتب على بعضها «كفى مماطلة واستحوا»، و «حقوقنا أبدى من استحقاقاتكم وأطماعكم».

وبدأت الجلسة النيابية بطلب رئيس البرلمان نبيه بري إلى وزير التربية إلياس بوصعب أن يتوجه إلى مكان تجمع المتظاهرين كي يطلب من عضو هيئة التنسيق النقابية حنا غريب الاعتذار علناً عن استخدامه عبارة «الحرامية» في خطابه أثناء اعتصام نفذته الهيئة أول من أمس، مؤكداً أن المجلس «لا يشرع تحت الضغط وإلا تقدمنا بدعوى شخصية في حقه». وبعد أن التقى الوزير غريب في باحة تجمع المتظاهرين قال الأخير في كلمته أمام هؤلاء إنه استخدم كلمة الحرامية في حق حيتان المال وليس النواب «وإذا كان أسيء فهمي فأنا أعتذر ولا تأخذوا الحقيقة إلى مكان آخر».

وأقر البرلمان جملة إجراءات ضريبية على المشروبات الروحية ورسوم البناء والسفر لتمويل السلسلة في جلسته الصباحية وعاد لمواصلة البحث مساء، وسط اعتراض من كتلة نواب «حزب الله» وكتلة بري على زيادة الضريبة على القيمة المضافة من 10 إلى 11 في المئة، فيما عارضها أيضاً نواب «تكتل التغيير والإصلاح» بزعامة العماد ميشال عون الذين رفضوا التخفيضات التي أدخلتها اللجنة المصغرة على بعض التقديمات للعسكريين و المعلمين.

وتخللت الجلسة مداخلات سياسية كان اللافت منها إثارة النائبين أنطوان زهرا (القوات اللبنانية) وسامي الجميل (الكتائب) مسألة استمرار التشريع بعد انقضاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية وفي ظل الفراغ الرئاسي، ودعا كل منهما إلى عدم عقد جلسات تشريعية بغياب رئيس للجمهورية، حفاظاً على الميثاقية، ولوّح الجميل بأن نواباً سيقاطعون الجلسات في هذه الحال.

وينتظر أن يتكرر اليوم مشهد الجلسة الانتخابية الرابعة لرئيس الجمهورية، اذ سيمتنع نواب «حزب الله» وتكتل عون عن حضورها، فلا يتأمن نصابها، في ظل جمود الاتصالات بين الفرقاء السياسيين حول التوصل إلى توافق على مرشح يحظى بتأييد الأكثرية، بدلاً من مرشح قوى 14 آذار رئيس «القوات اللبنانية» سمير جعجع والمرشح الوسطي النائب هنري حلو، فضلاً عن ترشح العماد عون الذي ينتظر من تيار «المستقبل» أن يؤيده من دون أن تظهر إشارة في هذا الصدد من زعيمه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري. وتستمر الأوساط السياسية اللبنانية في المراهنة على تدخل خارجي ينتج اتفاقاً إقليمياً على الرئاسة اللبنانية الذي رفعت من منسوب التكهنات حوله الأنباء الأخيرة عن دعوة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى زيارة المملكة العربية السعودية، لعلها تفتح ثغرة في جدار الأفق المسدود.

على صعيد آخر، وفيما أعلن وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون بعد اجتماع ضمه ووزير الداخلية نهاد المشنوق إلى السفير السعودي علي عواض عسيري أنه تم رفع الحظر عن سفر السياح السعوديين إلى لبنان، فإن عسيري أصدر بياناً أشار إلى أن السلطات اللبنانية تواصل تنفيذ التدابير الأمنية ليعبر لبنان إلى إجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها واستقبال موسم سياحي واعد يسمح بعودة السياح.

من جهة أخرى صرح المطران موسى الحاج رئيس أبرشية الموارنة في حيفا، ان زيارة البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي التاريخية للأراضي المقدسة «ليس لها طابع سياسي» وإنما هي «زيارة راعوية وروحية». وأكد المطران الحاج أن الزيارة التي انتقدتها أوساط لبنانية هي «لتأكيد الوجود المسيحي في مواجهة محاولات إضعافه وإلغائه في ارض مهد المسيحية».ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الحاج: «نستعد نحن المسيحيين أبناء الكنيسة المارونية لاستقبال رئيس كنيستنا وسيلتقي ابناء الأبرشية الموزعين بين الأرض المقدسة والسلطة الفلسطينية وعددهم عشرة آلاف ماروني إضافة الى زيارة قريتي كفر برعم والمنصورة المارونيتين المهجرتين عام 1948».

وسيحتفل البطريرك بالصلاة في كفر برعم المهدمة والمهجرة والتي تبعد أربعة كيلومترات عن الحدود اللبنانية في 28 أيار وسط حشد من أبنائها ومن الكهنة ورجال الدين وكل الطوائف.