IMLebanon

التواصل المقطوع بين عون والحريري

فراس الشوفي

لم يعد خافياً أن الملف الرئاسي اللبناني يقبع داخل ثلّاجة عميقة في الوقت الحاضر، في ظلّ تحوّلات أمنية سياسية خطيرة، آخر فصولها ما يحدث في العراق الآن. على أن الوقت الضائع يعني بالنسبة إلى اللاعبين المحليين فرصةً لبلورة ظروف أفضل للمرشحين، تكون مادّة جاهزة، بانتظار اللحظة الذي يتصدّر فيها الملف اللبناني واجهة الحلول في المنطقة.

النائب ميشال عون على رأس هؤلاء طبعاً. لا يزال المشوار الذي بدأه عون كمرشّح توافقي قبل بضعة أشهر طويلاً وشاقّاً. فعلى الرغم من الأجواء «الرمادية» التي رسمت علاقة الأخير بالرئيس سعد الحريري، ومن خلفه السعودية في الآونة الأخيرة، لا يستعجل عون جواباً سعودياً (سلبياً أو إيجابياً)، قد يكون في غير أوانه، كذلك لا تبدو السعودية في عجلة من أمرها، وللحريري أسبابه أيضاً.

في بيروت، التنسيق بين نوّاب عون ونوّاب المستقبل على قدم وساق، خصوصاً في مسألة سلسلة الرتب والرواتب، وغيرها من المسائل المطلبية التي يتخذ منها حزب الله، حليف عون، موقفاً جذرياً. أمّا في الحكومة، فلا يظهر أن العرقلة العونية ستبتعد عن المناورات، مع الحفاظ على التماسك الحكومي، في ظلّ الاتفاق الذي أنتج حكومة الرئيس تمام سلام، والمخاطر الأمنية المحيطة.

الأمور إذاً خارج الملف الرئاسي على ما يرام بين الحريري وعون، و«لا أحد يحتاج إلى غير ذلك الآن»، على ما تقوله مصادر نيابية في تكتل التغيير والإصلاح. وفي ظلّ المعلومات التي تحدّثت في الأيام الماضية عن لقاء قريب بين عون والحريري، وصفت مصادر سياسية قريبة من تيّار المستقبل الحديث عن أن عون أجّل مقابلته التلفزيونية قبل أيام مع الزميل جان عزيز بداعي السفر ولقاء الحريري في باريس بأنه «تخريفات». وعلمت «الأخبار» أن آخر لقاء جمع عون بمدير مكتب الحريري نادر الحريري حصل بتاريخ 22 أيار الماضي. على أن اللقاء الأخير الذي جمع نادر الحريري بالوزير جبران باسيل كان عشاءً دعا إليه الحريري وزير الخارجية يوم 2 حزيران الماضي، وكان العشاء مقرراً في وقت سابق. وتقاطعت مصادر «الأخبار» على أن التواصل حول الملف الرئاسي بين الثلاثي عون، باسيل، الوزير الياس أبو صعب من جهة، والثلاثي الحريري، نادر الحريري والوزير السابق غطاس خوري متوقّف منذ أسبوعين.

وإن كان الوقت الحاضر لا يحتّم نقاشاً لا يوصل إلى مكان في ملفّ الرئاسة، فهذا لا يعني أن الحريري غيّر رأيه في كون العلاقة مع عون مفيدة للغاية، إذ لا يزال الحريري، بحسب المصادر المقرّبة من المستقبل، «يراهن على أن اقتراب عون من الحريري والحوار معه يمكن أن يبعده عن حزب الله، أو على الأقل يفك التصاقه به»، فضلاً عن أن الحريري ليس في وارد أن يطوّر علاقته بعون أو يقطعها، في ظلّ إحجام السعودية عن إعطاء أي موقف تجاه الأخير، بانتظار المتغيّرات الإقليمية. وإن كان من الممكن أن تعرب السعودية عن موقف ما في الأسابيع المقبلة، فإن التغيّرات الحالية، بحسب أكثر من مصدر، تؤكّد عزم السعودية على زيادة تشدّدها في أكثر من ملف، من بينها الملف اللبناني المؤجّل، في ظلّ تغييبها عن ملف التواصل الأميركي ــ الإيراني.

يمكن عون «الصبور» أن ينتظر، فالانتخابات ستأتي عاجلاً أو آجلاً. ويمكن الحريري أن ينتظر أيضاً، لينطق «طويل العمر» السعودي بالأمر الملكي.