IMLebanon

الراعي:حضور الجلسات واجب والرئيس القوي مقبول من الجميع

 

اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان رئيس الجمهورية المقبول من الجميع هو القوي متمنيا توفير النصاب لكل جلسات الانتخاب لا افقاده وكسره لان ذلك ليس مرجلة.

وتابع الراعي بعد زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري يرافقه المطرانان يوسف صياح وسمير مظلوم في طريقنا الى روما كان من الضروري ان نزور الرئيس بري، كنا دائماً على اتصال خصوصاً بعد جلسة مجلس النواب التي دعا إليها، التي اعطت ما اعطت أول أمس. ورأى البعض انها إيجابية والبعض الآخر وجدها سلبية. المهم هو أن نقول شكراً لدولة الرئيس على الدعوة الى الجلسة والى جلسة الأربعاء المقبل ايضاً، لاننا مؤمنون جميعاً معه اننا في بلد ديموقراطي ومن الضروري ان تستمر الجلسات الانتخابية للوصول بالتشاور وبالاقتراع لإيجاد الرئيس المناسب للبنان في الظروف الراهنة.

جهود بري

اضاف: أود مرة اخرى ان اقول للرئيس بري شكراً على المجهود الذي يبذله بالتعاون مع الجميع وعلى الروح الحلوة التي يضيفها لكي يستمر الموضوع. دعاؤنا، وهذه أمنيته، أن يكون النصاب مؤمناً في جلسة الأسبوع المقبل، وأن يكون موجوداً ايضاً في كل جلسة يدعو إليها، لكي يلتقي النواب فعلاً بمسؤولية وبجدية ويقترعون لإنتخاب الرئيس، وان تكون الفترات بين الجلسة والأخرى للتشاور.

وقيل له: هل صحيح انك ستدعو الى قمة روحية للضغط على السياسيين لتأمين النصاب في الجلسة المقبلة ؟

– لا، ليس ضرورياً فهذا واجب ضميري عليهم (النواب). انا من الذين اقول دائماً ان النائب موكّل من الشعب للعمل المطلوب منه، خصوصاً هو موكل لانتخاب رئيس، ولا يستطيع ان يستعمل الوكالة كأنها ملك خاص. لذلك لا داعي لان ادعوهم، فهذا واجبهم الضميري ان يكونوا موجودين. عندما يقول الدستور انه يجب ان يكون الثلثان في مثل هذه الجلسة فهذا لا يعني ان تغيب، هو ينص على ذلك لكي يقول ان وجود الثلثين هو ضرورة لان الرئيس اللبناني الذي سينتخب يجب ان يكون كل المجلس موجودا في هذا الانتخاب. ونحن كنسياً ملزمون ضميرياً بالحضور عندما يكون هناك انتخاب مطران وبطريرك وبابا.

* النواب الذين انسحبوا من الجلسة قالوا إنهم لن يحضروا قبل الإتفاق على رئيس توافقي؟

– الرئيس بري على كل حال يعرف في هذا الأمر، وما نقوله أنه في كل مكان يحصل ذلك، نتشاور ونحضر ونقترع فإما ينتخب أو لا ينتخب، هكذا نحن نفعل.

لبننة الإستحقاق

* أثمرت الجلسة الأولى عن لبننة الإستحقاق كما سعى الرئيس بري، فهل أنتم متخوفون في المستقبل من الفراغ في ظل هذا الإنقسام لا سيما الإنقسام المسيحي؟

– لا، نحن نقول ونريد دائماً أن يكون اللبنانيون مسؤولين ويعرفوا كيف يختارون رئيسهم، والتشاور يشمل الجميع، ونحن ننتمي الى الأسرة العربية والدولية ونتشاور معهم ليس بمن يفرضونه علينا بل بمن نحن نفكر فيه، لكن في النتيجة على اللبنانيين أن يستعيدوا فعلاً حكم الديموقراطية وينتخبوا رئيسهم.

في المطار

ومن عين التينة توجه الراعي الى المطار حيث غادر لبنان متوجها الى روما على متن طائرة خاصة وضعها في تصرفه رئيس مجلس الادارة المدير العام لبنك بيروت سليم صفير في زيارة تستمر اياما يشارك خلالها في احتفال تطويب البابا يوحنا 23 ويوحنا بولس الثاني في الفاتيكان على ان ينتقل من الفاتيكان الى فرنسا للمشاركة في احتفالات دينية. كان في وداعه على المطار وزير العمل سجعان قزي ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وشخصيات.

اعلان قداسة البابا

وعن الزيارة قال: سيشارك الكثير من اللبنانيين في احتفال اعلان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني والبابا يوحنا الثالث والعشرين اللذين يعرفهما لبنان جيدا، « البابا يوحنا الثالث والعشرون زار لبنان قبل انتخابه بابا بأربع سنوات، في العام 1954 عندما كان الموفد البابوي للسنة المريمية التي تم الاحتفال بها في لبنان، وكانت جولة على المناطق اللبنانية كافة لتمثال العذراء المصنوع من خشب الارز والموجود في حريصا. اضاف «اثنان من البابوات مرا في لبنان وقدساه بمرورهما، وهذه فرحة كبيرة. خصوصا ان رئيس الجمهورية باسم الشعب اللبناني سيكون حاضرا.

* انطلاقا من المبدأ المأثور ان البطريرك يُزار ولا يزور، زرتم اليوم الرئيس نبيه بري في عين التينة وكانت زيارة لافتة وقلتم انكم مع رئيس يجمع عليه كل اللبنانيين وكل الدول من الخارج، كيف يمكن ان نفسر هذا الموقف؟

– لبنان بحاجة الى رئيس يلم الشمل، وعلينا أن نتخلص من الإنشطارات والنزاعات، ونريد رئيسا يفرض نفسه بشخصيته واخلاقيته وثقافته ومهارته، ويجمع الجميع.

* هل هذا يعني اننا ذاهبون الى رئيس تسوية في لبنان؟ ام رئيس توافقي؟

– لا نستعمل هذا التعبير، نقول انه عندما يتم انتخاب شخص بالنصف زائداً واحدا او بالثلثين لا نسميه عندها توافقيا، الرئيس يتم انتخابه من كل اعضاء المجلس النيابي، ولا نتحدث عن توافقي او غير توافقي، والرئيس المنتخب هو الذي يكون الاجدر والانسب والافضل في الظرف الراهن الذي نحن فيه.

* كيف قرأتم جلسة الامس لانتخاب الرئيس؟

– أملت لو استمرت الجلسة للدورة الثانية، احتراما للحضور، وبعدها يقرر النواب ما يريدونه.

وقال «الرئيس لا يتم «طبخه» في الليلة الاخيرة، بل هو من يفرض نفسه على مدى ست سنوات، بناء على شخصيته ومفهومه وخدمته للبنان.

* هل ابلغك الرئيس نبيه بري انه بعد عودتك الى بيروت في 6 المقبل سيكون هناك رئيس جديد للبنان؟

– الرئيس بري سيستمر بالدعوة الى عقد جلسات للوصول الى انتخاب رئيس، ونقول دائما ان هذا الامر يحصل بالتشاور والاقتراع، ونأمل الا يذهب الاسبوع الذي يفصلنا عن عقد الجلسة المقبلة الاربعاء سدى، وان يتم التشاور، وعدم اعادة السيناريو نفسه الاسبوع المقبل لان في هذا الامر اهانة للشعب اللبناني ولمجلس النواب.

* ما مدى صحة المعلومات عن الدعوة الى قمة روحية بعد عودتك الى بيروت؟

– لا صحة لهذه المعلومات، واجب ضميري على النائب حضور الجلسة، نحن نقول كلمتنا ونعلن المبادئ، ونحترم النواب ومجلس النواب، ولا احد يضغط عليهم، انما من خلال التشاور والاقتراع يصل الرئيس الانسب والاجدر والافضل في ظل الظروف