IMLebanon

الراعي يدق ناقوس الخطر : الفراغ يُلغي المكوّن المسيحي

 

دق البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ناقوس الخطر في موضوع الاستحقاق الرئاسي، فقال: الفراغ في سدة الرئاسة مرفوض لانه يطغى بالميثاق الوطني ويلغي مكونا اساسيا من مكونات الوطن هو المكون المسيحي، كما انه يطعن بالدستور لان الفراغ يناقض المسؤولية الدستورية التي توجب على النواب انتخاب رئيس للجمهورية بحكم المادتين 73 و75 من الدستور.

واكد في قداس لمناسبة الذكرى السنوية الـ 17 لزيارة القديس البابا يوحنا بولس الثاني الى لبنان ان اي تفسير آخر هو مناورة للوصول الى الفراغ ورمي البلاد في المجهول. وحذر من مغبة الفراغ، وقال: نحـمل مســؤوليته التاريخية للساعين اليه او المتسببين به (التفاصيل ص7).

وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي لم يطرأ اي جديد ولم يسجّل اي تقدم، ولا تزال مواقف فريقي 8 و14 اذار على حالها، وبالتالي سيكون مصير الجلسة يوم الخميس كمصير سابقاتها، وهذا يدل ويؤكد على ان الفراغ بات مرجحاً بانتظار التسوية على غرار تسوية تشكيل «الحكومة السلامية» التي استغرق تشكيلها 11 شهرا.

وفي هذا السياق، اكدت مصادر وسطية ان المشاورات التي تحصل بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل لم تصل بعد الى حائط مسدود.

وتنقل هذه المصادر عن اوساط ديبلوماسية ان مروحة المشاورات الدولية والاقليمية ستتوسع خلال الايام المقبلة لتشمل كلاً من طهران وموسكو التي تحرص على تحييد لبنان عن الملفات الساخنة في منطقة الشرق الاوسط والعالم.

وفي هذا السياق، سمع عدد من المسؤولين اللبنانيين من بعض كبار الديبلوماسيين الروس أن موسكو لن تسمح بأن تسبب خلافاتها مع الغرب اي انعكاسات سلبية على لبنان، وترى أن تسهيل عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية يقع ضمن خانة تعزيز الامن والاستقرار.

} 8 آذار }

اوساط قيادية في 8 اذار، اشارت الى ان معادلة حزب الله واضحة، فهو لا يناور، ولم يعلن صراحة بأن مرشحه هو الجنرال ميشال عون، نزولاً عند رغبة الاخير، لكنه لمّح الى ذلك في اكثر من مناسبة.

واكدت الاوساط ان تيار المستقبل غير مستعجل على انتخاب رئيس ولا ضير من تضييع الوقت لانهاك المسيحيين وايصالهم الى نهاية خط الوصول متعبين. واشارت المصادر الى انه يلعب لعبة «الباب الموارب» مع عون ويطلب في الوقت نفسه من حلفائه المسيحيين تجربة «حظوظهم» الرئاسية.

} الكتائب }

يقول الوزير السابق سليم الصايغ لـ«الديار» ان مبادرة الرئيس امين الجميل تهدف الى انقاذ الجمهورية لانه مدرك لخطورة المرحلة، واكد انه لم يطرح نفسه كمرشح تسوية خلال لقاءاته مع الاقطاب.

واكد الصايغ ان الحركة التي يقوم بها الجميل سيكملها هذا الاسبوع لبناء قواسم معينة للوصول الى توافق، موضحا ان البحث الذي بدأ مع قيادات مسيحية سيتابع مع قيادات من طوائف اخرى مؤثرة في الاستحقاق الرئاسي. (ص4)

} حزب الله }

واعتبر عدد من مسؤولي حزب الله، ان الاصرار على تسمية مرشح استفزازي من الفريق الآذاري لرئاسة الجمهورية يعني ان هناك قرارا بالفراغ الرئاسي. فقد اعتبر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش ان الموضوع لم يعد يتعلق بتأمين النصاب او بعقد جلسة، بل بالتوافق على شخص الرئيس، وقال: اي كلام عن الفراغ او التهويل بهذا الامر يتحمل مسؤوليته الجميع ولا تلقى المسؤولية على فريق دون الآخر.

} الحجار }

اكد عضو كتلة «المستقبل» النائب محمد الحجار ان «لا صفقة مع رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون ولا مع غيره»، مضيفا «مرشحنا هو رئيس «القوات» سمير جعجع، ونحن ضد الفراغ، ولا فيتو على احد ومن يستطيع تأمين نصاب الثلثين و65 صوتا فليتفضل لينتخب رئيسا للجمهورية». وكشف ان «الحريري يقرر ما اذا كان يريد ان يكون رئيسا للحكومة، الا انه الان لا يريد ذلك».

ولفت الى ان «كل اتصالات السفراء الاجانب تدعو الى انتخاب رئيس للجمهورية من اختيار اللبنانيين، وتشجع نحو انجاز الاستحقاق الرئاسي، واذا وصلنا الى 25 ايار ولم يكن هناك انتخاب لرئيس جديد، منحى الاتصالات سيزداد والتدخل سيكون اقوى».

} جعجع }

واكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان «هدفنا الوصول الى جمهورية فعلية في لبنان، لكن للاسف هناك من يصر على الدفع بنا الى الوراء»، وشدد على ان عدم مشاركة الفريق الآخر في جلسات انتخاب الرئيس ليست ديموقراطية، وذكر ان اضعاف الجمهورية هو من صلب البرنامج السياسي للفريق الآخر. وقال: «لن نملّ الى حين تحقيق اهدافنا لنصل الى لبنان الذي نحلم به»، مذكرا «بان شعارنا في الوقت الراهن اصبح «هيي بتحمي الشرعية القوات اللبنانية».

} سلسلة الرتب والرواتب }

وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب، اكدت مصادر معنية ومتابعة، انه اذا لم تقر السلسلة يوم الاربعاء فسيكون لها مضاعفات سلبية في الشارع، وبالتالي تؤكد المصادر ان جلسة الاربعاء ستكون حاسمة لجهة اقرار السلسلة.

وعلم ان هناك اتجاهاً لمناقشة الملاحظات على مشروع اللجنة النيابية مع الاطراف قبل انعقاد جلسة الاربعاء، كما علم ان اجتماعا سيعقد خلال الساعات المقبلة بين لجنة وزارية وبين اللجنة النيابية لمناقشة الملاحظات الموضوعة من هيئة التنسيق والعسكريين ومن وزارة المال والوزارات المعنية.

وفي هذا الصدد، اكد عضو كتلة «المستقبل» النائب غازي يوسف ان «اللجنة المكلفة إعادة درس سلسلة الرتب والرواتب لن تعارض ما سيقدمه وزير المال علي حسن خليل، اذا كان في اطار الملاحظات المنطقية»، مضيفا: «اذا كان هناك ملاحظات جوهرية تحسن السلسلة وتعطيها املا بإقرارها دون ان يكون هناك نزاع سياسي عليها فنحن مع كل تسهيل ممكن».

وقال : «عندما نجلس مع خليل علينا ان نقنعه بالامور الجوهرية والاستماع الى رأيه»، مضيفا: «على بعض الذين ينزلون الى الشارع ان يروا الحالة الحقيقية للدولة والقدرات».