IMLebanon

المجلس النيابي يناقش السلسلة «محاصرا» بتظاهرة حاشدة ترفض المس بالحقوق

المجلس النيابي يناقش السلسلة «محاصرا» بتظاهرة حاشدة ترفض المس بالحقوق

تفاؤل بدعوة الفيصل لنظيره الايراني لزيارة الرياض ولا نصاب في جلسة الغد

جنبلاط أعد يوماً شوفياً حافلاً لسليمان والراعي السبت يتوّج بمصالحة بريح

لم يطرأ اي جديد على الملف الرئاسي بعد، ولم يسجل اي خرق يؤكد ان رئيسا جديدا للبنان ينتخب قبل 25 ايار، رغم موجة التفاؤل التي رافقت تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل والتي حملت دعوة سعودية لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض، حيث استبشر اللبنانيون والقوى السياسية بهذا التعاون نتيجة ارتباط الاستحقاق الرئاسي اللبناني بتطور الملفات الاقليمية وتحديدا بين السعودية وايران وانعكاسها على لبنان.

في مجال آخر، يشهد لبنان اليوم استحقاقا معيشيا عبر دعوة هيئة التنسيق النقابية لتظاهرة حاشدة رفضا لتقرير اللجنة النيابية بشأن سلسلة الرتب والرواتب والتمسك بالحقوق حيث وصفت «هيئة التنسيق» اليوم بأنه سيكون «يوم غضب» حقيقي حتى اقرار السلسلة.

وفي موازاة التظاهرة الكبرى، يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية لمناقشة السلسلة والمشروعين، مشروع اللجان المشتركة ومشروع اللجنة النيابية، ومن المتوقع ان يقر المجلس «السلسلة» دون تعديلات جوهرية لا تأخذ بمطالب «التنسيق» وهذا ما سيؤدي الى رفع سقف المواجهات.

اما على صعيد الاستحقاق الرئاسي، فتراجع الكلام امس عن التمديد مع توارد الاخبار عن التقارب الايراني – السعودي المتزامن مع لقاء اميركي – ايراني في فيينا على هامش المفاوضات بين ايران والمجموعة السداسية والحديث عن وصول الى حلول نهائية لملف ايران النووي والتوقيع على الاتفاق في الامم المتحدة قريبا. وكذلك تزامن الحديث السعودي مع وصول وزير الدفاع الاميركي تشاك هانل الى جدة في جولة ستحمله الى دول المنطقة.

وقد اعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل عن توجيه دعوة لظريف لزيارة السعودية، مؤكدا وجود رغبة في اعادة التواصل، وقد تم ارسال دعوة الى وزير الخارجية الايراني لزيارة المملكة، واصفا ايران بالجارة وبأن لدينا علاقات معها ونتحدث معهم ونأمل في انهاء اي خلافات بين البلدين.

علما ان جريدة الرياض السعودية كتبت في افتتاحيتها امس الاول مقالا حمل اشارة لافتة حيث وصفت ما جرى في حمص من مصالحات بالايجابي، كما ان الرياض قامت بتأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب المتعلق بسوريا والذي كان سيعقد في الرياض الاسبوع الماضي.

وبانتظار اي تطور في العلاقة السعودية – الايرانية، فان الرئيس نبيه بري ابلغ زواره ان لا جديد حول هذا الموضوع بانتظار ما سينتج عن حوار عون – الحريري، واشار الى انه سمع من العونيين ان الاتصالات تتحسن ولم يسمع عكس هذا الكلام من تيار المستقبل.

ولاحظ بري كما نقل زواره، ان هناك محاولة من البعض لتقطيع الوقت وللوصول الى ما بعد 25 ايار من دون انتخاب رئيس لاستدراج التدخل الخارجي. مشيرا الى ان اميركا والاوروبيين وايران والسعودية يؤيدون انتخاب رئيس جديد ويدعمون ذلك، وهم جاهزون لمساعدتنا كما عبروا. ورحب من جهة اخرى بالحوار السعودي – الايراني.

اما الحراك الداخلي الرئاسي، فقد اقتصر على استمرار المواقف دون ان تحمل اي تغيير في مواقف القوى مما يؤكد ان لا نصاب في جلسة الغد الرئاسية وستكون كسابقاتها، اما في موضوع التمديد، فقد حسمه الرئيس سليمان برفضه لهذه الفكرة عبر تغريدة على التويتر «بالنسبة الى الاحد 25 ايار يوم آخر لم اشهد له مثيلا منذ 47 سنة وانتظر مجيئه بفرح ولا علاقة لي بمشاريع تمديد الولاية». فيما اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان التمديد اصبح وراءنا.

وتشير معلومات ان موضوع التمديد للرئيس سليمان طرحه البطريرك مار بشاره بطرس الراعي لتجنب الفراغ في القصر الرئاسي، لكن الرفض جاء حاسما من قبل حزب الله والتيار الوطني الحر وكتلة التنمية والتحرير وكل مكونات 8 اذار، وتم سحبه من التداول.

اما مصادر 8 اذار، فتؤكد ان لقاء سيعقد بين الرئيس الحريري والوزير باسيل، وانه يعوّل على هذا اللقاء الكثير، وربما حدد الامور بكل وضوح وكيفية المسار الرئاسي حتى 25 ايار «انتخابا او فراغا» علما انه لم يحصل حتى الان اي لقاء بين الحريري وباسيل الموجود في الرياض فيما اشارت معلومات ان الحريري في باريس.

اما النائب وليد جنبلاط فأكد تمسكه باستمرار ترشيح هنري حلو وبالتالي رفض تبني اي مرشح ان كان من 8 او 14 اذار، وهذا ما يشير الى عدم اكتمال نصاب الجلسة الرئاسية الخميس، خصوصا ان جنبلاط يستعد لتنظيم وداع «جبلي» لافت للرئيس سليمان يوم السبت في 17 ايار في الشوف، حيث سيمضي الرئيس سليمان والبطريرك الراعي يوم السبت في الشوف بدءا من توقيع مصالحة بريح قبل ان ينتقل سليمان والراعي الى المختارة لتناول الغداء على طاولة جنبلاط قبل ان ينتقل رئيس الجمهورية الى دير القمر لتدشين مستشفى ميشال سليمان الحكومي، وستلقى كلمات لكل من سليمان والراعي وجنبلاط حيث سيعد جنبلاط استقبالات في القرى الشوفية بالاضافة الى ان مأدبة المختارة سيحضرها مشايخ الطائفة الدرزية واركان الدولة اللبنانية.

السلسلة والاضراب العمالي

كل الاستعدادات اكتملت لتظاهرة هيئة التنسيق النقابية اليوم بالتزامن مع الجلسة التشريعية لدرس سلسلة الرتب والرواتب، حيث دعت هيئة «التنسيق» الى اوسع مشاركة في تظاهرة اليوم دفاعا عن الحقوق المكتسبة من السلسلة، ورفضا للنسخة المعدلة التي اعدتها اللجنة النيابية.

وبدأت هيئة التنسيق الاستعداد لـ«يوم الغضب الكبير» اليوم عبر سلسلة تحركات واعتصامات نفذتها ومن المتوقع ان تكون التظاهرة حاشدة في ظل مشاركة المعلمين في كل القطاعات ومن كل المناطق اللبنانية بالاضافة الى موظفي الدولة والادارات. كما دعت معظم الاحزاب الى المشاركة في التظاهرة.

بري: مشروعا السلسلة سيناقشات

وعشية الجلسة، اكد الرئيس نبيه بري امام زواره ان مشروعي السلسلة سيناقشان بندا بندا، وانه سيعمل جاهدا لاقرارها اليوم، ولو اقتضى الامر الى عقد جلسة حتى آخر الليل.

وردا على سؤال انه في حال لم تقر اليوم قال: «سأرفع الجلسة الى 25 ايار لعقد جلسة اخرى لمتابعة واقرار هذه السلسلة».

واشار الى ان الخلاف والمشاكل يتعلق في موضوع المعلمين والعسكريين، ملاحظا ان هناك نقاطا مشتركة بين التقريرين حول الاصلاحات وعدد اخر من البنود.

واكد بري ان كتلته ترفض زيادة 1% على الـT.V.A لانها تطال مواد عديدة تؤثر على المواطنين واصحاب الدخل المحدود.

ونقل الزوار عن الرئيس بري، انه لاحظ ان هناك محاولة للتهرب من الرسوم على الاملاك البحرية، وتمنى ان تكون الجلسة هادئة للتوصل الى النتيجة المرجوة.

وفي المعلومات ان التعديلات التي طرأت على سلسلة الرتب والرواتب من خلال الاجتماعات التي حصلت امس بين المعنيين ادت الى التوافق على اعادة النظر بدرس الدرجات الست للمعلمين فقط وعدم البحث بموضوع العسكريين وسائر الموظفين، فيما سيؤدي الى رفض السلسلة من قبل هيئة التنسيق.

وتشير المعلومات الى ان السلسلة سيتم اقرارها في الجلسة التشريعية في ظل وقوف قوى 14 اذار وكتلة جنبلاط الى جانبها بالاضافة الى نواب من تكتل التغيير والاصلاح وسيتم الاقرار دون اي تعديلات جوهرية على تقرير اللجنة النيابية، علما ان اللجنة اعدت تقريرها بغياب نواب امل وحزب الله.

وتكشف معلومات مؤكدة ان قوى 14 اذار وجبهة النضال الوطني سيدعون الى عدم الالتزام بأي اجراء للتصعيد من قبل هيئة التنسيق بعد اليوم في حال اقرت السلسلة، وهناك تعليمات اعطيت لمدراء المدارس في الجبل بأن يوم الخميس هو يوم دراسة عادية مهما كان موقف هيئة التنسيق، كما ان قوى سياسية عديدة وتحديدا في 14 اذار اخذت هذا القرار، وبالتالي هناك مسعى جديد لشق هيئة التنسيق النقابية اذا استمرت بمعارضتها للسلسلة.

اما بالنسبة الى تظاهرة اليوم، فان وسائل نقل المعلمين والموظفين من المناطق قد تأمنت في ظل اصرار من كل المعلمين والموظفين على المشاركة، حيث يتوقع ان يزيد الحشد عن 100 الف مواطن، علما ان التظاهرة ستنطلق من امام جمعية المطارف وصولا الى المجلس النيابي.

وليلا، علم ان التعديلات لن تتجاوز تكاليفها 60 مليار ليرة مما يرفع حجم السلسلة من 1740 الى 1800 مليار ليرة تطال بعض الحقوق للمعلمين.