IMLebanon

جلسة الأربعاء : 14 آذار لجعجع ــ الوسطيون لحلو ــ 8 آذار ستستبدل الورقة البيضاء بعدم الدخول الى القاعة

جلسة الأربعاء : 14 آذار لجعجع ــ الوسطيون لحلو ــ 8 آذار ستستبدل الورقة البيضاء بعدم الدخول الى القاعة

خيارات 8 اذار التوافقية «الجانَيْن» وسلامه في حال فشل الحوار بين عون والحريري

إضراب واعتصام اليوم «ولجنة السلسلة» تقترح التقسيط ــ لا مفعول رجعي ــ التنفيذ 1/1/2015

لا نصاب في جلسة الغد الرئاسية والرئيس الـ 13 للجمهورية لن ينتخب غداً في انتظار بلورة صورة الاتصالات الداخلية واوضاع المنطقة.

ويتزامن الاستعداد للجلسة الرئاسية مع سلسلة مطالب عمالية بدأت امس مع اضراب قطاع النقل البري وتوقف السائقين العموميين عن العمل وتستمر اليوم مع هيئة التنسيق النقابية التي حشدت للاعتصام المركزي امام مصرف لبنان عند الساعة الحادية عشرة وصولا الى المجلس النيابي حيث اعلنت احزاب ونقابات مشاركتها في الاعتصام ويتوج غدا بإضراب شامل للاتحاد العمالي العام سيؤدي الى وقف حركة مطار رفيق الحريري الدولي لمدة ساعتين ما بين الحادية عشرة والواحدة بعد الظهر، بالاضافة الى قطاعات خاصة.

اما بالنسبة لجلسة 30 نيسان الرئاسية فستشهد سيناريو الجلسة الاولى نفسه ولن يتم انتخاب رئيس جديد مع فارق ان 8 آذار ستستبدل الورقة البيضاء بالحضور الى المجلس النيابي في كل الجلسات التي يدعو اليها الرئيس بري، مع عدم الدخول الى القاعة العامة لتأمين النصاب، الا عندما يعلن العماد عون ترشحه او تتأمن الشخصية التوافقية وعندما ستدخل 8 اذار الى القاعة وتصوت، مع التأكيد انه لن يتوافر في جلسة الاربعاء، اما نواب جبهة النضال الوطني فسيحضرون وسيصوتون للنائب هنري حلو.

فيما قوى 14 آذار اعلنت ستحضر وستصوت للدكتور سمير جعجع. كذلك اعلن حزب الكتائب عن حزمه حضور الجلسة والتصويت لجعجع، بالتالي سينال جعجع نسبة الاصوات الـ 48 نفسها مع احتمال زيادة نائب او نائبين او بالعكس.

واشارت معلومات 8 آذار الى انها ملتزمة بتبني العماد عون كمرشح رئاسي، لكن قوى 8 آذار تنتظر نتائج مباحثات، عون والحريري وعندئذ لكل حادث حديث، فاذا فشلت الاتصالات سيبدأ اذّاك البحث من قبل 8 اذار عن شخصية توافقية.

اما مصادر 8 آذار فتؤكد، وحسب متابعتها للتطورات، ان المباحثات بين عون والحريري لن تصل الى اي نتيجة، وان الحريري ملتزم بقرار 14 آذار ولن يتبنى العماد ميشال عون، وبالتالي لن يصل الحوار الى اي نتيجة.

وكان لافتا امس تصريح عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب كامل الرفاعي عندما سئل عن المرشح التوافقي لـ 8 اذار فقال: هناك شخصيات تشكل قاسما مشتركا بين اللبنانيين من بينها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والعماد جان قهوجي والوزير السابق جان عبيد.

لكنه اكد ان 8 آذار مع الجنرال عون، وهي تنتظر نتائج اتصالاته مع الرئيس الحريري وكشف عن لقاءات تعقد بين قوى 8 آذار لانجاز هذا الاستحقاق.

اما النائب مروان حماده، فأكد ان من وقف ضد الطائف لا يمكن ان يكون رئيساً للجمهورية.

على صعيد اخر، اشارت المعلومات الى تواصل بين مسؤولين في تيار المستقبل والتيار الوطني الحر. ورجحت هذه المعلومات حصول الاجتماع بين الرئيس الحريري والوزير جبران باسيل في السعودية، فيما اكدت مصادر متابعة، ان الفرصة للتوافق لن تكون مفتوحة لفترة طويلة وانها محدودة بسقف زمني لا يتجاوز الاسبوعين، علما ان اوساط الجنرال عون تبدي تفاؤلا بالتواصل مع تيار المستقبل وان التوافق اصبح على قاب قوسين، فيما اوساط الحريري تحرص على السكوت وترفض الكلام في الموضوع، في حين ان نواب المستقبل في بيروت يشككون في الوصول الى اي اتفاق وفي ان خيارات 14 اذار لا تتوافق مع خيارات عون.

اما الرئيس نبيه بري الذي سيعتمد طريقة غير تقليدية بالتعامل مع الاستحقاق بعد جلسة الاربعاء، فاكد انه يسعى الى انتخاب الرئيس الجديد خلال المهلة الدستورية، لا سيما ان المواقف التي تبلغها لبنان من واشنطن ودول اوروبية وعربية تعطي فرصة للبنانيين لان يكون الرئيس الجديد صناعة لبنانية.

وتضيف المعلومات ان التغيير في المواقف سيبدأ بعد جلسة الاربعاء حيث ستنقشع الرؤية بشكل افضل مع استراتيجية الرئيس بري الجديدة، ومعرفة مصير الحوار بين العماد عون والرئيس الحريري، وكذلك بدء جنبلاط بتحركات خارجية غير زيارة مرتقبة الى موسكو، على ان تتوسع باتجاه فرنسا وعقد لقاء مع جيفري فيلتمان فيما اوفد وائل ابو فاعور الى السعودية، وبالتالي ستبدأ الكتل بالتفتيش عن خيارات وسطية جديدة، رغم ان مصادر بارزة تعتقد ان الفراغ هو الاحتمال الاقوى حتى الان.

كما ان كل القوى بدأت البحث عن خيارات جديدة وهذا ما اكد عليه نائب رئيس تيار المستقبل انطوان اندراوس الذي دعا 14 آذار لان تبدأ البحث في تغيير استراتيجيتها.

اضراب واعتصام اليوم

اما بالنسبة لتحرك هيئة التنسيق النقابية فقد دعت الى تنفيذ الاضراب الشامل في جميع الوزارات والادارات والمدارس الرسمية والخاصة والمهنية والمشاركة في التظاهرة النقابية التي ستنطلق من امام مصرف لبنان الساعة 11 قبل ظهر اليوم في اتجاه غرفة التجارة والصناعة مرورا بجمعية المصارف وصولا الى المجلس النيابي في ساحة رياض الصلح.

واعلنت الهيئة رفضها المطلق لاي صيغة تصدر عن اللجنة النيابية المكلفة من الهيئة العامة لمجلس النواب اذا لم تأخذ بزيادة 121 % لجميع القطاعات دون تخفيض او تقسيط او تجزئة والتمسك بالمفعول الرجعي من 1 تموز 2012 وشمول الزيادة المتعاقدين والاجراء والمياومين والعاملين بالساعة.

على صعيد اخر، نفذ قطاع النقل البري اضرابا، فانطلقت مسيرة سيارات للسائقين العموميين من الكولا باتجاه رياض الصلح، كما انطلقت مسيرة لسائقي الصهاريج والباصات من الدورة باتجاه رياض الصلح، حيث تجمعت المسيرتان والقيت كلمات دعت لمساواة السائقين بغيرهم من المضمونين وملاحقة التعديات وقمع المخالفات واللوحات المزورة وتطبيق القانون المتعلق بغير اللبنانيين العاملين في القطاع واكدت على المشاركة في الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام.

وقد ادى اضراب السائقين العموميين والصهاريج الى شل البلاد وحصول ازمة سير خانقة، وهددوا بتصعيد التحرك وصولا الى الاضراب الشامل اذا لم تنفذ المطالب.

واكدت الهيئة على رفضها تطبيق السلسلة على حساب الفقراء وطالبت بتأمين التمويل من الريوع المصرفية والعقارية ومغتصبي الاملاك البحرية العامة ووقف الهدر.

ودعت المكاتب التربوية للاحزاب الوطنية الى المشاركة في الاضراب والاعتصام الذي دعت اليه هيئة التنسيق امام المصرف المركزي اليوم.

وبدوره اعلن الاتحاد العمالي العام عن تنفيذ اضراب عمالي وطني شامل في جميع الاراضي اللبنانية غدا، وتنفيذ اعتصام بدءا من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في ساحة رياض الصلح. كما اكد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي عن التوقف عن العمل في مطار رفيق الحريري الدولي ما بين الساعة الحادية عشرة والواحدة بعد الظهر، واقفال تام للمرفإ وجميع مكاتب ومراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وجميع مراكز موظفي الكهرباء في لبنان ولموظفي وعمال مصالح المياه، ومؤسسات عديدة واكد الاتحاد على ان سلسلة الرتب والرواتب حق لموظفي القطاع العام، كما دعا حزب الله الى الاشتراك في الاعتصام.

علما ان العديد من المدارس الخاصة ابلغت طلابها على ان الدراسة اليوم عادية.

اللجنة النيابية المكلفة درس سلسلة الرتب

اما اللجنة النيابية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب، فانها اكدت على الانتهاء من انجاز تقريرها في الاول من ايار ورفعه الى الرئيس نبيه بري.ورغم التكتم الشديد من اعضاء اللجنة على عملهم ورفضهم الحديث عن الورقة، الا ان ما سرب كشف عن خلافات وتباينات في وجهات النظر بين اعضاء اللجنة حول النظرة الى الواردات والنفقات والاصلاحات. حيث حرص النواب في نقاشاتهم على الوصول الى سلسلة معقولة تراعي وضع العمال والخزينة.

واشارت المعلومات ان التخفيضات تجاوزت المليار دولار وشملت المنح المدرسية، الدرجات، تخفيض التقديمات، حسومات على رواتب التقاعد، زيادة سن التقاعد الى 68 سنة، تحديد نسبة ارتفاع الاسعار بشكل يختلف عن نسب الهيئات النقابية، رفع ساعات العمل وزيادة الدوام الى الخامسة مساء، تحديد ساعات التناقص ورفع سنوات الخدمة الى 68 سنة وغيرها من التخفيضات.

وابقت في المقابل الضريبة على ودائع المصارف، فرض غرامات على الاملاك البحرية، وسكك الحديد وغيرها.

ولكن الاساس في تقرير اللجنة تقسيط السلسلة الى 3 سنوات على ان يبدأ العمل فيها من 1/1/2015، والغاء المفعول الرجعي.

علما ان اللجنة النيابية تعقد اجتماعاتها في غياب رئيس لجنة المال النيابية ابراهيم كنعان ونواب حزب الله وحركة امل، في حين يحضر مندوبون من وزارة المال عندما تدعوهم اللجنة لاخذ رأيهم في بعض القضايا.

علما ان هيئة التنسيق سترفض تقرير اللجنة، وكذلك نواب حزب الله والتيار الوطني الحر والتنمية والتحرير ونواب البعث والقومي.