IMLebanon

صرخة مارونية من بكركي:لن نرضخ للفراغ

 

زار رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الصرح البطريركي في بكركي حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على مدار ساعة من الوقت، خرج بعدها جعجع ليقول: «من الطبيعي ان أزور صاحب الغبطة بعد عودتي من فرنسا لأضعه في أجواء اللقاءات التي عقدتها هناك لاسيما ما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية».

أضاف:  «كان لدي وصاحب الغبطة أسى كبير كيف سيتعطل النصاب مرة جديدة في جلسة الغد ولن نتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية، ولكن فكرنا كثيراً أنا كمرشح وقوى 14 آذار بماذا يمكننا بعد ان نفعل اكثر مما قمنا به، ولكن في الوقت الحاضر لم نصل الى أي شيء لتجنب الفراغ».

 وعن اللغط الذي حصل في تصريحه في باريس عن طرح العماد ميشال عون كرئيس توافقي، أوضح جعجع: «هذا الطرح استعرضناه انا والرئيس الحريري ضمن الطروحات التي كانت أمامنا، ومن ضمن استعراض كل المرشحين لرئاسة الجمهورية، وقد أعطيت رأيي بالموضوع وانتهى الأمر عند هذا الحدّ».

وأمل جعجع «لو ان العماد عون ينزل الى الجلسة غداً (اليوم) ويحث النواب للتصويت له، وفي حال نال أكثرية الأصوات أي 65 صوتاً انا سأكون أول من يهنئه، ولكن المقاطعة وتعطيل الانتخابات واللعبة الديموقراطية وعملياً موقع الرئاسة غير مقبول إطلاقاً، ويضعنا امام حائط مسدود».

وعن طرح البطريرك الراعي التمديد للرئيس ميشال سليمان، اجاب جعجع: «لقد فاتحنا البطريرك بهذا الموضوع ولكن تبيّن من التعداد انه لا توجد اكثرية في المجلس النيابي ترغب بتعديل الدستور وللأسف انتهى الموضوع عند هذا الحدّ، اي انتهى قبل أن يبدأ».

واذ اعرب عن أسفه من الوصول الى الفراغ مجدداً في سدّة الرئاسة، اعلن جعجع «أن أول ما يجب القيام به بعد الانتهاء من هذا الاستحقاق هو وضع حدّ لهذا التعطيل في الدستور وهو ما ندرسه للمستقبل، أما في الوقت الحاضر نفكر بحلول لعدم الوقوع في الفراغ مهما كان الثمن، وكي لا يطول هذا الفراغ، وقد طرحت مع غبطته بعض الأفكار التي لا استطيع الافصاح عنها حالياً».

واستبعد جعجع امكانية قيام الفريق الآخر بتعطيل الحكومة اذا ما حصل الفراغ في الرئاسة الأولى، موجهاً كلمة الى اللبنانيين انه «لا يوجد شيء إلا وله حلّ وفي النهاية لا يصح الا الصحيح».