IMLebanon

عيون «الديار»

 

الجيش يُشدّد إجراءاته الأمنيّة في صيدا

شدد الجيش اللبناني من اجراءاته في منطقة صيدا، تثبيتا للامن والاستقرار، حيث جابت الشوارع دوريات مؤللة شملت احياء المدينة، ومنطقة شرق صيدا، فيما واصل الجيش اجراءاته في محيط مساجد المدينة خلال فترة صلاة الجمعة.

وكان ناشطون على شبكة التواصل الاجتماعي، دعوا الى تنظيم اعتصام عقب صلاة الجمعة ، امام مسجد بلال بن رباح في بلدة عبرا في شرق صيدا، تحت شعار «الشعب يريد عودة الاسير»، في اشارة الى الشيخ الفار احمد الاسير الذي توارى خلال المعركة العسكرية التي بدأتها مجموعاته ضد الجيش اللبناني في محيط مسجد بلال بن رباح، والتي ادت الى استشهاد اكثر من 20 جنديا وجرح اكثر من مئة آخرين. الا ان الدعوة لم تلق تجاوبا، حيث ادى المصلون صلاتهم وغادروا بهدوء.

مواقف للبطريرك في القدس

يتوقع مطران مؤيد لزيارة البطريرك بشارة بطرس الراعي للقدس (وبيت لحم) ان يطلق هذا الأخير مواقف مدوية في مايتعلق بالقضية الفلسطينية، وكذلك فيما يتعلق بقضية السلام في الشرق الاوسط.

لكن مصدر مسيحي معارض للزيارة قال ان البطريرك الراعي لا يستطيع الخروج عن النهج الذي سيعتمده البابا فرنسيس والذي اعتاد الفاتيكان ان يكون هادئاً بالنظر الى التعقيدات التي تحيط بأزمة المنطقة.

لا جولة خارجيّة لجنبلاط

تؤكد مصادرمرجع كبير ان النائب وليد جنبلاط استشار هذا الاخير في موضوع القيام بجولة في بعض العواصم العربية والاقليمية والدولية من اجل «استنهاض» هذه العواصم للمساعدة على الحيلولة دون حصول فراغ في الموقع الرئاسي، فكان رأي المرجع «لا تعذّب حالك لان الطبخة لم تنضج بعد وعندما تنضج سيأتون بأنفسهم اليك».

وهكذا الغيت فكرة الجولة.

ثناء على المشنوق وريفي

على نحو لافت اثنت جهة في 8 آذار على وزير الداخلية نهاد المشنوق وعلى وزير العدل اشرف ريفي في التعاطي مع ملفات تتسم بـ «اهمية خاصة».

الجهة اياها اشارت الى دور هام للاثنين في المتابعة الدقيقة لاوضاع معينة في المخيمات الفلسطينية جرى استيعابها على غرار ما حصل في طرابلس وعرسال.