IMLebanon

مبادرة جديدة لرئيس لجنة المال النيابية لإقرار زيادة أجور القطاع العام

91 ألف طالب لبناني باشروا الامتحانات الرسمية.. ووزير التربية يعد بالتصحيح بعد «السلسلة»

مبادرة جديدة لرئيس لجنة المال النيابية لإقرار زيادة أجور القطاع العام

بيروت: «الشرق الأوسط»

أوضح وزير التربية والتعليم العالي اللبناني إلياس أبو صعب أن موضوع تصحيح امتحانات الشهادات الرسمية في لبنان يحل عبر إقرار سلسلة الرتب والرواتب أو بالتنسيق مع هيئة التنسيق النقابية، وشدد أمس على أنه «لا يمكن لوزارة التربية أن تفرض تصحيح الامتحانات وأن تحاول أن تلتف على هيئة التنسيق لمحاولة تصحيح الامتحانات أو إعطاء نتائج». وتابع أبو صعب، خلال جولة قام بها على مركز امتحانات للشهادة المتوسطة «البروفيه» في الضواحي الجنوبية لبيروت، أن «تصحيح الامتحانات يتطلب تنسيقا مع هيئة التنسيق ويتطلب إقرار السلسلة»، التي ستمنح المدرسين وموظفي القطاع العام زيادة على أجورهم.

وشارك نحو 91 ألف طالب في امتحانات الشهادة المتوسطة الرسمية في مختلف المناطق اللبنانية، التي انطلقت أمس وتستمر حتى بعد غد الأحد، بعد تأجيل موعدها يومًا واحدًا، إثر تسوية بين وزير التربية والمدرسين نصت على إجراء الامتحانات، على أن يقاطع المدرسون التصحيح وإصدار النتائج حتى إقرار الزيادة على رواتبهم. وكان الأساتذة دعوا إلى مقاطعة الامتحانات وأعلنوا إضرابا مفتوحًا بعد فشل البرلمان مطلع الأسبوع الحالي بالانعقاد وإقرار السلسلة. ولقد أمل وزير التربية أمس أن يصار «إلى حلول قبل الجلسة التشريعية التي حددها رئيس البرلمان نبيه بري يوم الخميس المقبل»، لافتا إلى أن «مشكلة السلسلة عالقة في السياسة وليس في الأرقام وأصبح واضحا أنه يجب أن يؤخذ قرار أي سلسلة نريد».

وقال أبو صعب: «صحيح أننا لا نريد سلسلة لا تصرف وليس لديها إيرادات، ولكن التفاهم بين كل الأفرقاء يؤدي إلى سلسلة، وأنا على يقين أن الكل مقتنع بأنه يجب أن نحاول إيجاد حل للسلسلة، وأتمنى أن يجري التواصل والتصحيح اللازم للسلسلة وتقر قبل تصحيح الامتحانات وإلا فسندخل في مأزق كبير. ولكن المهم أن يرتاح الطلاب وتنتهي الامتحانات بسلام».

وفي موازاة إشارة أبو صعب إلى أنه في حال تعذر التوصل إلى إيرادات بقدر الإنفاق يمكن خفض السلسلة بنسبة خمسة في المائة أو عشرة في المائة، قدم النائب إبراهيم كنعان في تكتل التغيير والإصلاح، الذي يمثله أبو صعب في الحكومة الحالية، إلى رئيس البرلمان نبيه بري، أمس، مبادرة جديدة لحل أزمة سلسلة الرتب والرواتب، على أن تطرح الأسبوع المقبل على الأفرقاء المعنيين. وفي سياق متصل، أعلن كنعان أنه «بصدد استعادة المبادرة في الأيام المقبلة باتجاه الوصول إلى تصور مشترك بموضوع سلسلة الرتب والرواتب بعدما استنفدت جميع المحاولات في هذا الشأن». وأوضح، في حديث تلفزيوني أمس، أن «اللجان النيابية أنهت مهمتها بموضوع درس السلسلة، والملف عاد إلى الهيئة العامة لدرسه».