علم وخبر  

 

 مُنافسة بين مكاوي وشميطلي

بدأ يدور النقاش حول هوية الأمين العام الجديد لمجلس الوزراء، خلفاً لفؤاد فليفل. وبعدما ارتفعت في الأسابيع الماضية أسهم الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، ليتبوأ هو المنصب، عادت حظوظ شميطلي لتتراجع. وتقول المعلومات إنّ المنافسة الأساسية التي يواجهها شميطلي، بشكل غير مُعلن، هي من محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي.

جعجع يقيل اللجان الحزبية

استكمالاً للتعيينات الحزبية داخل القوات اللبنانية، قرّر رئيس الحزب سمير جعجع، اعتبار «رؤساء المراكز ونوابهم واللجان الإدارية التابعة لهم بحكم المستقيلين، على كامل الأراضي اللبنانية، على أن يُعاد تشكيل هذه اللجان خلال مدّة ستة أشهر». إلا أنّ مصادر قواتية تستغرب هذا القرار «غير الديمقراطي»، فرؤساء المراكز لا تعيِّنهم رئاسة الحزب أو المنسقون الحزبيون في المناطق، بل ينتخبهم المُنتسبون إلى القوات اللبنانية في البلدة المعنية أو المركز. عملياً، استخدام عبارة «إعادة تشكيل» يعني غياب الانتخابات، وإعادة تعيينهم أو اختيار أشخاص من دون الأخذ برأي القاعدة الحزبية.

اتفاق بين «البلمند» ومطرانية بيروت؟

تتواصل اللقاءات بين متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، والوزير السابق طارق متري من جهة، ورئيس جامعة البلمند الطبيب الياس الورّاق من جهة أخرى، بغية إيجاد حلّ لمبنى كلية الطب التابع لجامعة البلمند في بيروت، الذي تعود ملكيته إلى مطرانية بيروت، وينتهي عقد إيجاره هذا العام.

وبعد أن كانت مطرانية بيروت قد أبلغت الوراق نيتها استرجاع المبنى، تُرجّح المعلومات أن يتوصل الفريقان إلى اتفاق، تبقى على أثره «البلمند» في بيروت. ومن ناحية أخرى، وبعد أن كان مقربون من عوده يعملون على ترويج وجود اعتراض على توزير فيوليت خيرالله الصفدي، لاعتبارهم أنها لا تُمثل الطائفة الأرثوذكسية، كان لافتاً استقبال البطريرك يوحنا يازجي الصفدي أول من أمس في البلمند.