IMLebanon

الترتيبات الحدودية وضماناتها VS الرئاسة!

كتبت كلير شكر في “نداء الوطن”: تسلّم الدول الغربية، وبينها الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، وحتى بقية مكونات اللجنة الخماسية، باستحالة فصل جبهة الجنوب اللبناني عن جبهة غزة، بعد محاولات كثيرة قادتها كلّ من واشنطن وباريس لإستئصال الرابط بين المواجهتيْن، ولكن باءت كلّها بالفشل في ظلّ إصرار «حزب الله» على استمرار خوضه المعركة طالما أنّ غزة… اقرأ المزيد

إجراءات ضدّ “المفوضية”.. هل تجرؤ الحكومة؟

كتبت راكيل عتيق في “نداء الوطن”: المسؤولون لا يزالون يشكون من عمل الـUNHCR التي تُتهم تارةً بعدم التعاون كما يجب مع السلطات اللبنانية وتارةً أخرى بمحاولة توطين أو دمج النازحين السوريين في المجتمع اللبناني، فضلاً عن مخالفات وتجاوزات عدة تستمرّ في ارتكابها. هذا إضافةً إلى أنّها لم تسلّم «داتا» النزوح المطلوبة إلى المديرية العامة للأمن… اقرأ المزيد

إندفاعة ماكرون الشخصية مع “الخماسية” وبن سلمان وبايدن

كتب وليد شقير في “نداء الوطن”: يحتاج تبوؤ قيادات إيرانية منصبي الرئاسة ووزير الخارجية مكان الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان لوقت غير قصير. قد يتعدى إرساء أسس لسياسات طهران المستقبلية بعد مقتل الرجلين، مهلة الخمسين يوماً كحد أقصى حددها الدستور لانتخاب الرئيس الجديد. لكن ما تتوافق عليه معظم التقديرات هو… اقرأ المزيد

في الـ2024… “شعبان في دولة واحدة”!

كتبت نوال نصر في “نداء الوطن”: بين التحدّي والتحبّب، وبين الأوادم والأشرار، وبين العدل والظلم، وبين القاتل والبريء، وبين الشرعي واللاشرعي، وبين الفوضى والأمان، وبين الترحال والإستقرار وبين القلق والطمأنينة… سوريون ولبنانيون وبشر من كل الملل يتأرجحون. لكن، كما تعلمون، لبنان يعاني واقتصاده منهار والبطالة على أشدها والجرائم تتوالى وفلذات الوطن تهاجر… لهذا كله تحركت… اقرأ المزيد

ملفات الاتصالات على طاولة اللجنة النيابية… مع إجابات “مسمومة”

كتبت لوسي بارسخيان في “نداء الوطن”: اجتمعـت لجنة الإعلام والإتصالات النيابية أمس مجدداً حول مائدة الإتصالات، بما تضمّه من أطباق دسمة، شكّلت مضمون أسئلة كثيرة واستفسارات وتوضيحات طالبت بها اللجنة على مدى أشهر، من دون أن تتلقى أو يتلقى كل من نواب اللجنة الذين طرحوا الأسئلة، أجوبة شافية عليها. هذا الأمر دفع برئيس اللجنة إبرهيم… اقرأ المزيد

هل سيُحرّر مولوي طرابلس من الاحتلال؟

كتب أحمد الأيوبي في “نداء الوطن”: إستمع اللبنانيون إلى ما أدلى به وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي عن الخطة الأمنية وأهدافها، وأوضح أنّ المقصود هو قمع المخالفات وحفظ الأمن وليس التضييق على الناس، مشيراً إلى أنّ نسبة عالية من الدراجات المصادرة مسروقة وأنّ الإجراءات في النافعة تعالج إشكالية الدراجات «الشرعية»، واعتبر أنّ الحملة متواصلة حتى… اقرأ المزيد