IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الأحد في 8/6/2014

nbn

رسمت مصر مسارها السياسي الجديد سلمت رئيسها عبد الفتاح السياسي القيادة وقررت العودة للعب دورها الفاعل اقليميا ودوليا ، مصر قلب العروبة قال رئيسها انها ستنبذ العنف والارهاب وتساهم في تحقيق امن واستقرار المنطقة وامتها العربية تلك الكلمات كانت كافية ومعبرة عن ما ينتظرها المصريون والعرب اجمعين.

اول تسليم وتسلم للسلطة في تاريخ مصر حضرته وفود دولية وعربية ملوك ورؤساء من بينهم الرئيس نبيه بري. استلام السيسي الرئاسة يطوي صفحة اليمة عاشتها جمهورية مصر العربية على مدى سنوات ومن هنا كان ترك السيسي على مصر المستقبل اما مستقبل المنطقة فيتحدد على اساس تطورات الساحة وفي الطليعة سوريا التي تفكك عقد ازمتها تدريجيا لتفتح مرحلة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية. فماذا ينتظر السوريون؟

في الميدان انجازات متتالية للجيش في ظل توسع المصالحات وطرح التسويات التي تحط في حي الوعر ومناطق التوتر في ريف حمص، الاتفاق المطروح جمد بسبب شروط المسلحين ورفض الجيش السوري ابقاء الغرباء.

ابعد تتحرك طهران في اتجاهين زيارة مؤشرة للرئيس حسن روحاني الى تركيا التي لم تعلق لا سلبا ولا ايجابا على الانتخابات السورية ولقاء ايراني اميركي في جنيف ايضا يقرب المسافات بين الجمهورية الاسلامية والولايات المتحدة في الطريق للوصول الى اتفاق اوسع من الحدود النووية.

لبنانيا لا جديد حول انتخاب الرئيس في جلسة المجلس النيابي غدا ما يوحي بتكرار مشهد الجلسات الانتخابية السابقة، قوى 14 آذار تتمسك بترشيح سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط يقول انه لن يقبل بتسمية على حساب المرشح للرئاسة النائب هنري حلو ولن يسحب ترشيحه حتى لو توافق الحريري وعون.

الاهتمام انصب داخليا على ملف سلسلة الرتب والرواتب بقوة امتحانات رسيمة تقاطعها هيئة التنسيق النقابية وتستبدل وزارة التربية الاساتذة المراقبين بالمتعاقدين لعدم حرمان الطلاب من شهاداتهم.

حنا غريب قال حول الامتحانات الامر لي لكن الوزير الياس بو صعب رد بان الامر لوزارة التربية وستجري الامتحانات الاسبوع المقبل كباش بين التنسيق والوزارة يحط غدا بتظاهرة تحشد لها الهيئة همم المعلمين لكن المشكلة هي في مصير السلسلة وهنا الحل فهل تشهد جلسة الثلاثاء جديدا لاقرار سلسلة الرتب والرواتب ام يذهب البلد الى ازمة تربوية شعبية تطال الطلاب بصورة اساسية؟