IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الجمعة في 13/6/2014

nbn

استوعب العراقيون الصدمة وانتظموا في صف وطني عريض وتوحدت المرجعيات وعلماء المسلمين سنة وشيعة لمواجهة مخاطر التكفيريين في حملة داعش، ماذا يحصل في بلاد الرافدين؟ المشروع الارهابي تقدم في الايام الماضية ميدانياً لكن الاستنفار الوطني العراقي صدّه بعدما احتل الداعشيون مساحات واسعة من الاراضي العراقية، المعطيات الميدانية اظهرت في الساعات الماضية بدء القوات العراقية بإعادة الامساك بزمام المبادرة في بعض المناطق والنجاح في وقف تقدم مسلحي داعش، وما ان دعا آية الله العظمى المرجع الاعلى السيد علي السيساني العراقيين الى حمل السلاح ومقاتلة الارهابيين حتى تدفق مئات آلاف المواطنين للتطوع في الجيش.

جماعة علماء العراق اكدت بدورها ان اهل السنة والجماعة ضد داعش قولا وفعلا، وسألت كيف يروج المغرر بهم لثورة واهل السنة يذبحون ويقتلون ويهجرون في الموصل على ايدي تنظيم داعش، جماعة العلماء دعت اهل السنة في البصرة لمساندة القوات الامنية وقالت اذا احتاجنا الجيش ان ننزع لباس الدين ونلبس لباس القوات الامنية سنكون اول المتطوعين لان قتال داعش واجب وطني وشرعي ومقدس، ما يطمئن في العراق اليوم هو هذا الموقف الوطني بينما عواصم القرار تترقب دون تدخل حتى الساعة.

ايران عززت قواتها الامنية على حدودها والكويت جاهزة عسكرياً لأي تطور في الداخل او على الحدود .

وفي لبنان جاءت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري اللبنانيين الى ان يشكل ما يجري في العراق حافزا لهم من اجل التعاضد فيما بينهم لحماية بلدهم وتحصينه تجاه عواصف المنطقة .

في السياسة مراوحة، وردا على ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن موقفه من مبادرة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع نفى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هاني قبيسي الكلام المنسوب اليه مؤكدا انه كلام مجتزأ وغير دقيق.

وفي الداخل ترجمت الانفراجات التربوية وانطلقت اليوم الامتحانات للشهادة المتوسطة بشكل طبيعي ودب النشاط في الجامعة اللبنانية بعد اتفاق بين وزارة التربية والتعليم العالي ادى لوقف الاضراب .