IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الثلاثاء في 27/5/2014

بدأت تداعيات الشغور الرئاسي تتظهر في الحسابات السياسية وتطال التشريع النيابي فتصيب اللبنانيين في صميم ملفاتهم المعيشية، بحجة عدم انتخاب رئيس للجمهورية قاطعت كتل نيابية الجلسة التشريعية فطيرت سلسلة الرتب والرواتب لكن رئيس المجلس حدد العاشر من حزيران موعدا لجلسة مقبلة مباشرة بعد جلسة انتخاب الرئيس في التاسع منه.

الحسابات السياسية تفرغ المؤسسات من كل المسؤوليات ليبدو معها المشهد مترابطا لا رئيس ولا تشريع ولا سلسلة فالى متى وماذا بعد من ينقذ البلد ؟

الحكومة موجودة فهل سينسحب ايضا عليها جو الفراغ ؟

بدا ان النتائج وخيمة ستطال مستقبل الطلاب المرهون بامتحانات رسمية حدد مواعيدها وزير التربية الياس بو صعب لكن قرار اجراءها مرتبط بهيئة التنسيق النقابية التي اعترضت ورفعت الصوت وقالت ان اخر الدواء الكي.

اما الجامعة اللبنانية فأصابها شلل جراء عدم اقرار مجلس الوزراء ملف تفرغ الاساتذة المتعاقدين وبت مجلس العمداء.

وزير التربية رمى الكرة في ملعب القوى السياسية التي تستطيع وحدها بت امر السلسلة وبالتالي مصير الطلاب وتحمل المسؤولية بالنسبة الى ملف الجامعة.

خارجيا، مصر تنجز استحقاقها الرئاسي بخطى ثابتة يتقدم من خلالها السيسي نحو قصر الاتحادية فيما تبدأ سوريا غدا انتخاباتها في الخارج.

الاردن خفف من التشنج الديبلوماسي بحصره الازمة على شخص السفير وتأكيده ان السفارة السورية ستظل مفتوحة في عمان وبامكان دمشق تعيين سفير جديد لها.

اما الاشارة الابرز فكان في رسالة سنتر فيرجينيا الاميركية الذي ارسل الى الرئيس بشار الاسد شاكرا الجيش السوري على بطولاته في مكافحة الارهاب.

الرسالة الاميركية اشادت بدمشق واصفة المسلحين بمجرمي حرب متوحشين ومرتبطين بالقاعدة ومركزة على شكره الاسد والجيش وسلاح الجو السوري لحمايتهم المواطنين.

هي اول رسالة رسمية اميركية فماهي دلالاتها وماذا عن ابعادها؟

هل بدأ الاعتراف الدولي التدريجي بدور الجيش السوري ؟