IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الاربعاء 28/05/2014

السوريون في الخارج رسموا المشهد الانتخابي الرئاسي، تسونامي بشري فاجأ اصدقاء سوريا وخصومها واعداءها، لم يكن متوقعا حجم الزحف الى السفارة الذي شل الحياة على طرق لبنانية اساسية .

اعداد المشاركين بينت سبب منع الانتخابات في دول غربية، كان المشهد سيشابه ما حصل في سفارات لبنان والعراق والمغرب والجزائر ودول عدة كان سيبرهن للعالم ماذا يريد السوريون .

حجم الاقبال الكثيف فرض قراءة واقعية لحقيقة التطورات السورية خصوصا ان المشاركين في الانتخابات اليوم عكسوا الوحدة الوطنية فضمت الصناديق اصوات المقترعين من درعا ودير الزور من حلب وحمص بامتداداتها ودمشق بريفها وصولا الى كل المناطق التي نزح منها السوريون هربا من المسلحين .

مشهد الانتخابات السورية في الخارج رسم المعادلة فمن سيشكك بعد؟

المشاركة واضحة رصدت تفاصيلها الكاميرات ولمسها اللبنانيون الذين انتظروا ساعات على طول الطريق الدولي الممتد من بيروت الى الجبل .

في السياسة، ستحسب اعداد المشاركين وفي الميدان يرسم الجيش السوري معادلة المنطقة والمعلومات تتحدث عن تطورات عسكرية مرتقبة في حلب سوف تظهر في الايام القليلة المقبلة علما ان المصالحات تتمدد من ريف الى ريف ومن محافظة الى محافظة، كلها عوامل ستساهم في رفع نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

المؤشر بدا في السفارة اليوم ما اضطر الحكومة السورية لتمديد فترة الاقتراع خمس ساعات بجميع السفارات بسبب الاقبال الكثيف .

اما المؤشرات الدولية فرصدت في الاولوية الاميركية التي حددها اوباما محاربة الارهاب، اقترح الرئيس الاميركي رصد خمسة مليارات دولار لهذه الغاية ودعا لايجاد استراتيجيات جديدة لمواجهة التنظيمات المتفرعة عن القاعدة تلك التنظيمات عمليا يحاربها الجيش السوري من النصرة الى داعش واخواتها ومن هنا كان اقتراح اوباما ان يساعد الكونغرس فقط المعارضة السورية المعتدلة لكنه لم يفصل ولم يصر علما ان اصواتا تزداد في الكونغرس باتت تحذر من تمدد التنظيمات الارهابية في سوريا.

في لبنان استراحة سياسية حتى موعد جلسة الانتخابات الرئاسية لا جديد حصل والرئيس نبيه بري الذي غادر الى ايطاليا بزيارة خاصة لعدة ايام قال للnbn اننا اصبحنا في نظام المقاطعجية بعد مقاطعة من هنا ومقاطعة من هناك واوضح ان مقاطعة المجلس النيابي خطيرة لانها تعطل سلطة الرقابة التي يمارسها المجلس وتجعل الحكومة حكومة تصريف اعمال .