IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أن بي أن” المسائية ليوم الأربعاء في 21/5/2014

ايام فاصلة يمر بها لبنان، لا توافق بعد حول انتخاب رئيس الجمهورية ما يعني ان الشغور قادم، والسؤال ليس كيف بل بات الى متى؟ لا تفاؤل بتأمين النصاب في جلسة الغد، لكن رئيس المجلس النيابي نبيه بري سيبقي الجلسات مفتوحة حتى ساعة انتهاء الولاية الدستورية فإذا علم ان النصاب مكتمل سيعقد جلسة انتخابية ولو في منتصف الليل.

في المجلس اليوم أمّنت رسالة رئيس الجمهورية نصابها، لكن من يؤمن نصاب الثلثين لجلسة الانتخاب كي تنعقد؟ الكتل السياسية تدور حول مواقفها، ورئيس المجلس جدد اليوم التأكيد على ان موضوع نصاب الثلثين لم يخترعه بل هو المكرس منذ دستور عام 1926 آنذاك كان المسيحيون في المجلس ستة على خمسة وكان بامكانهم الاتيان برئيس للجمهورية دون اي اعتبار لرأي المسلمين حتى العام 1989 مع ذلك لم يقبلوا ولم يلجؤوا الى ذلك.

بكركي استنفرت اليوم وجمعت المؤسسات المارونية الثلاث وحذرت ان تعطيل انتخاب الرئيس سيضرب رأس هرم السلطات وابقت البطريركية المارونية اجتماعاتها مفتوحة فحضر اليها رئيس حزب القوات سمير جعجع دون القدرة على رص الصفوف المسيحية خلف رؤية او هوية للرئيس العتيد للجمهورية.

المؤسسات ستواصل مهامها كما ينص الدستور، لن تتعطل، ومجلس الوزراء يكمل في الساعات المقبلة جلساته الدسمة ببنود حافلة.

في الخارج الغت موسكو اللقاء الذي كان مقررا غدا بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فيما ترصد العواصم تطورات سوريا الميدانية من ريف درعا جنوبا حيث ينجز الجيش السوري ويتراجع المسلحون الى حلب شمالا التي شدت الانظار بعد تقدم الجيش نحو سجن حلب.

الحدث ليس عاديا ويحمل ابعادا بحجم مساحات كانت تخضع لسيطرة المسلحين طيلة الفترة الماضية. القراءة في الانجازات العسكرية ستعطف حتما على ما يجري من معارك محتدمة بين داعش والنصرة شرق سوريا، والحصيلة ارتياح متدرج للدولة السورية يرصد في التعاطي بشأن الانتخابات الرئاسية.