IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل” المسائية ليوم الأربعاء في 14/5/2014

المجلس النيابي المكتمل النصاب والغارق في مناقشة سلسلة الرتب والرواتب بندا بندا، من المقرر ان يعود غدا الى الانعقاد في جلسة هي الرابعة لانتخاب رئيس للجمهورية، ولكن من دون ان يكتمل نصابها بفعل موقف قوى الثامن من اذار.

والسؤال: هل ستشكل الجلسة الرابعة للانتخاب مرحلة مفصلية فتتكثف الاتصالات والجلسات بحثا عن مخرج للحؤول دون الشغور الرئاسي بعد الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

ام انها ستكون جلسة في سياق الازمة المفتوحة التي تواكبها سلسلة من التحركات، والمواقف المحذرة من انعكاسات الفراغ الرئاسي، والتي كان آخرها موقف للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ولكتلة المستقبل النيابية.

وفي الاتصالات الداخلية، زيارة للسفير الاميركي في بيروت ديفيد هيل الى الرئيس فؤاد السنيورة والى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الذي عاد من الرياض بعدما التقى وزير الخارجية سعود الفيصل، في وقت لاتزال تتردد اصداء تصريح الوزير الفيصل بشان العلاقة مع ايران في الاوساط السياسية.

نقابيا، توجت هيئة التنسيق النقابية الاعتصامات والتحركات التي بدأتها بتظاهرة امام مجلس النواب في ساحة رياض الصلح، بالتزامن مع مناقشة المجلس النيابي للسلسلة، مهددة بعدم اجراء الامتحانات الرسمية في حال عدم اقرارها من دون تجزئة او تخفيض.

انمائيا، وبالتوازي مع الخطة الامنية لمدينة طرابلس اجتماع في السراي الكبير برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تركز على الشأن الانمائي الشمالي، وقد ابلغ الرئيس سعد الحريري الرئيس سلام خلال الاجتماع انه قرر تقديم هبة للحكومة لترميم شارع سوريا، وتحويله شارعا عصريا.