IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن” المسائية ليوم الاثنين 26/05/2014

دخل لبنان في شلل الفراغ الرئاسي، ربطت كل الملفات بالإنتخابات، كيف سيبدو مشهد المؤسسات؟ الرئيس نبيه بري دعا لجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية في التاسع من حزيران. تشريعيا يصر رئيس المجلس على الحق الكامل للبرلمان بالتشريع. لم يبدل رأيه الدستوري يوما.

عندما كانت الحكومة مستقيلة، دعا رئيس المجلس لعقد جلسات تشريعية، حينها قاطعت كتل نيابية وحضرت أخرى. اليوم المشهد تبدل بين الكتل مع الشغور في الرئاسة، لكن الرئيس بري ثابت عند الأصول والقواعد الدستورية، والدعوة الى الجلسة التشريعية، بالمقابل فإن رئيس المجلس حريص على الميثاقية ولن يعقد جلسة يغيب عنها أي مكون.

قرار المقاطعة سيطيح بسلسلة الرتب والرواتب المطروحة غدا، ما يعني أن الإمتحانات الرسمية ومعها مصير الطلاب مهدد هذا العام. كل الملفات ربطت بالوفاق، حتى أن جدول أعمال مجلس الوزراء سيعرض على المشاركين في الحكومة للموافقة عليه قبل عقد أي جلسة.

كلام العماد ميشال عون اليوم أعطى الأولوية لإنتخاب رئيس الجمهورية، ورسم لخطوط التفاوض حدودا زمنية تنتهي عمليا في عشرين آب موعد الدعوة الى الإنتخابات النيابية. فهل يصبح التفاوض على سلسلة واحدة كاملة لتحديد عنواين وحصص المرحلة المقبلة؟

حتى الآن لا اتضاح للمسار السياسي بعد، وأسئلة تدور عن ربط بين الملفات الإقليمية والساحة اللبنانية.

مصر تجري إنتخاباتها اليوم وتحمل السيسي الى رئاسة الجمهورية. وسوريا تتحضر لإنتخاباتها بدءا من الأربعاء في السفارات، وبعدها بأسبوع في الداخل. وقد لاحت أزمة دبلوماسية بين عمان ودمشق قضت بإبعاد ممثلي الدولتين في المملكة الهاشمية والجمهورية العربية السورية.

وأبعد، سجل لقاء جديد بين الإيرانيين والأوروبيين في حوار نووي برعاية تركية سيستكمل الليلة في مقر القنصلية الإيرانية في إسطنبول.