IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “ان بي ان” المسائية ليوم الاحد 22/06/2014

nbn

قلق لبناني لكن التحدي اكبر يرصد امنيا وشعبيا ،لكن متى يترجم سياسيا؟ الجهوزية العالية ادت اليوم الى توقيف مخابرات الجيش اللبناني خمسة ارهابيين كانوا يعبرون على حاجز حربة اللبوة في البقاع نحو عرسال.
في وقت افيد عن استدعاء جبهة النصرة لعناصرها من لبنان نحو سوريا رغم نجاح الجيش السوري في احباط مشروع امتداد المسلحين من عرسال نحو سهل رنكوس .
وفي الكويت كان رئيس الحكومة تمام سلام يطمئن الى ان الوضع الامني مستقر وما حصل الجمعة محطة عابرة اجتاز لبنان اصعب منها ،ومن هنا كان دعوة سلام الخليجيين للمجيء الى لبنان.
ابعد كانت العواصم تشهد على تفشي بقع الزيت الارهابية من سوريا الى العراق اي عودة المقاتلين الاوروبيين الى بلادهم وهنا الخطورة بالنسبة للغرب كما قالت صحيفة الانديبندنت البريطانية اليوم .
ومن اوسلو كشف عن اول تواصل سوري اوروبي في زيارة قامت بها مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان الى النروج. لم تقتصر زيارة شعبان على مسؤولين اوربيين من بينهم وزير خارجية النروج بل شملت مسؤولين اميركيين.
وبحسب المعلومات فإن شعبان قدمت ورقة تتضمن رؤية دمشق العملية لما تتعرض له المنطقة من ارهاب والمخارج الممكنة. في الشكل تبدو لافتة الزيارة بعد قطيعة اوروبية للدولة السورية امتدت على مساحة السنوات الثلاث الماضية، وفي المضمون تكتسب المخاطر الامنية بعدا استراتيجيا.
ومن مصر كان وزير الخارجية الاميركية جون كيري يقر بان تنظيم داعش يهدد المنطقة وليس العراق فحسب لكن لم يقدم الاميركيون حتى اللحظة لمحاربة الارهاب سوى وعود ومواقف لا تغير شيئاً في قواعد الاشتباك .