IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “ان بي ان” ليوم الاثنين في 16/6/2014

nbn

المونديال في منازل اللبنانيين بعد انتظار، حلت الازمة وتأمنت مشاهدة المباريات عبر الكابلات لكن لا حلول ظهرت لأزمة كرة السلة اللبنانية، الاسباب الامنية دفعت وزارة الشباب والرياضة الى تأجيل المباراة بين الحكمة والرياضي رغم قرار الاتحاد بنقل المباريات المتبقية لبطولة لبنان الى ملعب محايد ومن دون جمهور.

القرار الحكومي جاء بعد تشاور بين وزارتي الشباب والرياضة والداخلية لكن اتحاد السلة يتذرع بالخوف من التوقيف الدولي بحال عدم اجراء المباريات.

ومن أمن الرياضة الى أمن الوطن، مواجهة الارهاب اولوية بعد تمدد المتطرفين من سوريا الى العراق، وزير الداخلية قال ان “لا التاريخ ولا الجغرافيا يمكنهما ابعاد لبنان عن الارهاب” لكنه تحدث عن خطة امنية وضعت بالشراكة مع الجيش.

اما الامن المعيشي فينتظر سلسلة الرتب والرواتب، حراك حول السلسلة يدور من حلقة الى حلقة فهل يتحقق الاتفاق على التوازن بين النفقات والايرادات قبل جلسة الخميس.

نتائج الامتحانات الرسمية تبقى رهينة السلسلة ومن هنا حضرت هواجس هيئة التنسيق مع وزير التربية اليوم وفق معادلة نهائية لا سلسلة لا نتائج للامتحانات الرسمية.

الامن الاقليمي بقي في العراق، جملة مؤشرات سجلتها الساعات الماضية ازدياد التطوع تحت راية الدولة العراقية، الاميركيون قالوا ان العراق شريك استراتيجي لاميركا واساسي لاستقرار منطقة الشرق الاوسط بأكملها وأعلن كيري ان اذى داعش لا يقتصر على سوريا والعراق فحسب بل يصل الى اميركا واوروبا.

واشنطن فتحت كل الاحتمالات الميدانية حول ضربات عسكرية اميركية لاستهداف داعش لكن كيري طالب الحكومة العراقية بالتواصل السياسي مع كافة الافرقاء في وقت كانت المملكة العربية السعودية تطالب بغداد بحكومة وفاق وطني وتندد بما اسمتها سياسة الاقصاء.