IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الثلاثاء في 10/3/2015

tele-liban

الجلسة النيابية الإنتخابية الرئاسية ذات الرقم عشرين غدا لن تنعقد بسبب عدم ضمان النصاب في ظل عدم التوافق على مرشح واحد ولا على أكثر.

ووسط شغور موقع الرئاسة يظل موضوع عقد الجلسة التشريعية قيد الملاحقة من رئاسة المجلس على أن تنضج الأجواء السياسية الملائمة لعقدها.

أما على الصعيد الحكومي فإن مجلس الوزراء يبقى في دائرة جلسات التوافق المرن كما سماها تكتل التغيير والإصلاح.

وفي بكركي بدأت خلوة السينودس التي ينتظر أن تبحث شؤونا سياسية ودينية.

وفيما أبدى المجلس الأعلى للروم الكاثوليك قلقه من استمرار الشغور الرئاسي يبدو هذا الموضوع على صلة بما سيؤول إليه الوضع في المنطقة وتحديدا نتائج التفاوض النووي وسيعقد وزيرا الخارجية الأميركي والايراني جولة تفاوضية جديدة بعد أربعة أيام على أن تنتهي المفاوضات مع مجموعة 5 +1 آخر هذا الشهر.

في غضون ذلك المنطقة تشهد تطورات مقلقة ففي العراق مواجهات دامية بين الجيش والميليشيات والعشائر من جهة ومسلحي داعش من جهة ثانية والعشائر أبدوا تململا من حوادث تقع في مناطقها على أيدي مسلحين.

وفي سوريا معارك قوية في ريف دمشق وعدد من المناطق.

وفي مصر هجوم على معسكر للقوى الأمنية النظامية أوقع قتلى وجرحى.

وفي ليبيا الإشتباكات مستمرة بين الجيش والميليشيات في ظل محادثات قيادية في الجزائر.

وفي اليمن شمال وجنوب والموفد الدولي يسعى لنقل التفاوض الى السعودية وسط رفض حوثي.

وفي الرياض تأكيد من الملك سلمان على التزام المواثيق والأعراف والإتفاقات الدولية وتشديد على التزام القضايا العربية والإسلامية والدفاع عنها في المحافل الدولية وقال: سنسعى الى تنقية الأجواء العربية والإسلامية وأشار الى استمرار السعودية في النهوض بالمملكة رغم تراجع سعر النفط وشدد على السيادة والأمن ووجه الأمراء الى الإهتمام بالمواطنين في كل المناطق.

إذن الوضع في العراق صعب ودقيق ومواجهات تكريت حامية.