IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الأربعاء في 21/5/2014

أتبع رئيس الجمهورية رسالته البرلمانية بدعوة النواب الى المشاركة في الجلسات حتى انتخاب الرئيس الجديد، ورافق ذلك تأكيد رئيس المجلس النيابي أن الجلسات مفتوحة الى حين إتمام الإنتخاب.

وفيما ناقش المجلس الرسالة الرئاسية وجهت بكركي بعد إجتماع البطريرك والمؤسسات المارونية، نداء لإنجاز الإستحقاق الرئاسي في موعده.

ومن المعلوم أن الموعد لنهاية المهلة الدستورية أصبح على قاب قوسين أو أدنى، وما يمكن قوله إن جلسة الغد لن تأتي برئيس جديد لأن لا شيء تغير في المعطيات.

وفي رأي متابعين أن الأسبوع المقبل سيشهد تحركا خارجيا على مستويات فرنسية واميركية وسعودية وإيرانية للضغط بإتجاه إنجاز الإنتخاب الرئاسي ليضاف الى الإستقرار الأمني وينتج صيفا سياحيا هادئا ثم انتخابات نيابية في تشرين الثاني.

وقد عاد الرئيس سلام من جدة بأجواء مفادها أن الظرف الإقليمي الصعب سينتج في تموز إتفاقا أميركيا -إيرانيا بدأت ارتدادته الإيجابية منذ الآن على الصعيد السعودي-الإيراني والتي تعززها زيارة أمير دولة الكويت لطهران آخر هذا الشهر.

وفي الأجواء أيضا أن الإتصالات السعودية الإيرانية على مستويات أمنية ودبلوماسية ستعطي نتائج إيجابية تكرَّس بلقاءات رفيعة المستوى.

ويقول المتابعون إن الإنتخاب الرئاسي اللبناني ممكن عن طريق واحد من ثلاثة:

– تفاهم أقطاب الموارنة، وهو ما ركز عليه الرئيسان سلام والحريري.

– تفاهم قوى الرابع عشر من آذار على مرشح مقبول من اللقاء الديمقراطي بزعامة النائب جنبلاط.

– تفاهم فريقي الثامن والرابع عشر من آذار على مرشح مقبول من الأطراف الخارجية المؤثرة.

وفيما ناقش المجلس النيابي الرسالة الرئاسية، يوجه الرئيس سليمان كلمة عبر نقابة المحررين قبل ساعات من انتهاء ولايته وانتقاله الى عمشيت ليل السبت ـ الأحد.