IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الجمعة في 4/7/2014

nbn

ارتفاع منسوب التحديات الامنية قابله تراجع في الحركة السياسية، اما الشؤون الاجتماعية فتقدمت تحت وطأة المطالب التربوية والحياتية من ماء وكهرباء وسلسلة رتب ورواتب وجامعات لبنانية.

الامن اولوية، والاجهزة مستنفرة على مدار الساعة لاجهاض اي مشروع تخريبي، في وقت كانت فيه الطائرات السورية تضرب مواقع للمسلحين التابعين لجبهة النصرة قرب جرود عرسال.

وفي الداخل السوري استعادة الدولة للمدينة الصناعية في حلب وانهيارات متسارعة للنصرة في دير الزور لصالح داعش، ما يعني اشتداد الصراع الميداني المسلح، لكن الطرفين هدفا للجيش السوري.

قضية داعش باتت تتخطى سوريا والعراق الى قلق خليجي، رصد في نشر المملكة العربية السعودية ثلاثين الف جندي على حدودها مع العراق، فهل يقتصر التدبير هنا ام يمتد الى كل الدول التي تجاور العراق وخصوصا الاردن؟

وعلى الحدود السعودية اليمنية شن مسلحون من تنظيم القاعدة هجوما، فقتلوا رجل امن سعودي وجندي يمني في محطة لن تكون عابرة، فهل توسعت الازمات لتطال تلك المنطقة من جديد؟

في فلسطين ارتباك في الموقف الاسرائيلي بعد اندلاع احتجاجات حاشدة في القدس المحتلة وتخوف العدو من توسع دائرتها وسط الحديث عن احتمال اندلاع انتفاضة جديدة، الاحتلال كثف اعتداءاته على قطاع غزة لكن ذلك لم يمنع صواريخ المقاومة من اصابة المستوطنات، فالعدو الاسرائيلي لا يريد ان يلتفت العرب ولا المسلمين الى فلسطين ليبقى انشغالهم بساحاتهم يتصارعون ويتقاتلون ويكفّرون ويخربون كما هي تصرفات المتطرفين من سوريا الى العراق وأبعد.