IMLebanon

قاطيشا: الرئاسة أولاً وطـرح بري “اوكسيجين” لا أكثر

wehbe-katisha-1

 

 

مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” لشؤون الرئاسة العميد وهبة قاطيشا يعتبر ان “نتائج انتخابات جونية تدل الى حيوية المجتمع في المدينة وكسروان”. وقال: “نحن كـ”قوات لبنانية” كنا “وحدنا” في مواجهة احزاب عدة داعمة للائحة “كرامة جونية”، ويُشير الى ان “انتخابات جونية كانت نوعاً ما “عشوائية” كي لا “نعلّب” مُحازبينا ونخلق ستاراً حديدياً في استحقاق بلدي انمائي”، وذلك في معرض ردّه على مدى “التزام” الحزب بلائحة “جونية-التجدد” “زي ما هي”.

قاطيشا وعبر “المركزية” يؤكد ان “الانتخابات البلدية لن تؤثّر على العلاقة بـ”التيار الوطني الحر”، على رغم “تمادي” بعض نوّابه بالكلام اثناء العملية الانتخابية”، ويقول “بعض التحليلات ذهبت الى حدّ اعتبار معركة جونية الطريق التي توصل عون الى قصر بعبدا، فلو كان هذا التحليل صائباً لكنّا والنائب البون وافرام اوّل من يصوّت لمصلحة لائحة “كرامة جونية”، ويأسف لان “هذه التحليلات التي تُرمى يميناً وشمالاً افقها ضيّق جداً ومبنية على “رغبات” لا اكثر هدفها “زعزعة” التحالف المسيحي الجديد”.

ويستغرب ما وصفهم بـ”ديوك الحيّ” الذين يتساءلون عن تحالف “القوات” و”التيار” الذي يُمثّل اكثر من 85% من الشارع المسيحي والذي لم يحصد نتائج كبيرة في بلديات عدة”، فبرأيه “الانتخابات البلدية ليست “المقياس” لمعرفة توجّه شارع مُعيّن، فحتى في بلديات مُحددة كانت هناك لوائح متنافسة تضم كل واحدة منها اعضاء من “القوات” و”التيار”.

واذ يُعبّر عن “سروره بالعملية الديموقراطية لانها تجدد الحياة السياسية في لبنان حتى لو كانت على مستوى البلديات والمخاتير”، يلفت الى ان “ما يطمح اليه ان يتمثّل الجميع في المجالس البلدية من خلال اعتماد قانون النسبية”.

من جهة اخرى، ورداً على اقتراح الرئيس نبيه بري اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية على ان يسبقها انتاج قانون انتخاب عصري، على ان “يتعهّد” اركان الحوار الوطني بان ينتخب المجلس المُنتخب رئيس الجمهورية، يجزم قاطيشا بأن “الرئاسة اولاً”، ويسأل “من “يضمن” ان الفريق الاخر اذا لم يحصل على الاغلبية النيابية سيذهب الى مجلس النواب وينتخب رئيساً للجمهورية؟ علماً ان هذا الفريق نفسه لا يُشارك في جلسات الانتخاب في حين ان اثنين منه مرشّحان للرئاسة؟

ويقول “هل “التعهّد” الخطّي الذي سيطلبه الرئيس بري من الكتل النيابية لانتخاب رئيس الجمهورية اهم من الدستور الذي ينصّ على ضرورة واولوية انجاز الاستحقاق الرئاسي قبل اي استحقاق اخر”؟

ويعتبر قاطيشا ان “الرئيس بري في ظل الوضع الذي نمرّ به وهو اشبه بـ “الموت السريري”، يُحاول بطرحه مبادرات عدة مدّنا بالاوكسيجين لا اكثر”.

ويوضّح ان “الابقاء على قانون “الستين” لن يُحسّن التمثيل المسيحي حتى في ظل تحالفنا مع “التيار الوطني الحر”.