IMLebanon

مؤتمر لبناني فرنسي عن الأبنية الخضراء: مشروع طموح يحتاج الى اقرار تشريعات

hajjhassan-conference

افتتح وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن المؤتمر اللبناني – الفرنسي، الذي ينظمه معهد البحوث الصناعية بالتعاون مع مؤسسة CERWAY الفرنسية، حول “منهج المصادقة لبرنامج التصميم البيئي والإستدامة التنظيمية البيئية” CEDRE للحصول على شهادة مطابقة للأبنية الخضراء من معهد البحوث الصناعية.

واشار المدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرن الى انه  “منذ العام 2009، يتعاون المعهد والمركز العلمي لتقنيات المباني في فرنسا (CSTB)و”سيرتيفيا (Certivéa) لتعزيز شهادة الجودة البيئية العالية (HQE) في لبنان ومن ثم في المنطقة. وتتجسد أهم نتائج هذا التعاون الآن من خلال:

أولا: اعتماد نهج منح شهادة الجودة البيئية العالية (HQE) في لبنان بشكل نظام مرجعي وطني يدعى “سيدر” (تصميم بيئي وإستدامة تنظيمية بيئية) قمنا بتطويره في معهد البحوث الصناعية.

ثانيا: التوقيع على اتفاق إطار، السنة الماضية، بين معهد البحوث الصناعية و”سيروي” CERWAY (الجهة المسؤولة عن إصدار الشهادات في فرنسا) من أجل اقتراح هذا المنهاج في لبنان”.

وقال: “ان نظام “سيدر” نظام مرجعي نتيجة عمل طويل الأجل، وسنعمل لكي تصبح مبانينا أكثر ملاءمة للعيش وأكثر تكيفا مع بيئاتها، باختصار، أكثر خضارا، ولا يمكننا القيام بذلك بمفردنا”.
من جهتها، قالت المدير العام لمؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ( ليبنور ) المهندسة لينا درغام انه “أصبح الحصول على ابنية تتمتع بمواصفات الاستدامة يشكل اولوية، نظرا لما تسببه الحركة العمرانية المتسارعة من ضغوط على ينابيع المياه، واستهلاك الطاقة، وانظمة تخزين المياه، ومعالجة المياه الآسنة، والمجاري الصحية والصحة العامة. ولقد اطلقت مؤسسة المقاييس مشاريع ومبادرات عديدة تتوافق مع مفهوم الاستدامة والابنية الخضراء من خلال اصدار مئات المواصفات الوطنية المتعلقة بالطاقة، وانظمة الادارة البيئية، وادارة الطاقة، فضلا عن المواصفات المتعلقة بالادوات الكهربائية وادائها الطاقوي، والعزل الحراري للابنية، وتجهيز الطاقة الشمسية”.

واكدت درغام ” ان التنمية المستدامة هي خيار سياسي قبل ان يكون خيارا تقنيا، ولذلك تضطلع الحكومات بدور رئيسي في تطوير استراتيجية وطنية واصدار التشريعات الضرورية المتعلقة بهذا الموضوع”.

اما رئيس مؤسسة “سيرواي” الفرنسية باتريك نوسان، فقد اوضح “ان الشراكة مع معهد البحوث الصناعية هي شراكة استراتيجية، من خلال العمل المشترك في اكثر من 22 دولة تستفيد من شهادة الجودة العالية للبيئة ( HQE ) التي تعتبر ثاني نظام عالمي يمنح شهادات متخصصة بالبيئة”. وقال: “نركز عملنا في لبنان من اجل تطوير مفهوم الابنية الخضراء انطلاقا من قناعاتنا بأن احترام البيئة او بالاحرى اعتماد التنمية المستدامة اصبح تحديا عالميا يحتاج الى ممارسات تطبيقية على الصعد الوطنية كافة”.

الوزير الحاج حسن وصف بدوره مشروع الابنية الخضراء “بالبرنامج الطموح الذي يحتاج الى التشجيع في اطار سياسة حكومية شاملة تقوم على اقرار تشريعات محفزة ورادعة في نفس الوقت لاقامة الابنية الخضراء والمحافظة على المساحات الخضراء في لبنان التي تدنت نسبتها الى النصف تقريبا مع اتجاه لبنان اكثر فأكثر نحو التصحر”، كاشفا عن بعض العلامات على ذلك ومنها الفرق الكبير بين منسوب الحرارة في النهار وتدنيه بأكثر من 15 درجة في الليل.

وقال: “انها مسؤولية وطنية واقتصادية وصحية وبيئية، وعلى الوزارات والادارات والجهات المعنية ان تعمل متكافلة في ما بينها من اجل اقناع الناس بايجابيات هذا المشروع ومردوده الاقتصادي والصحي. ويتطلب هذا الامر مواكبة على صعيد تدريب المهندسين والعاملين في حقل البناء على مفهوم الابنية الخضراء وكيفية تطبيقه بحسب المواصفات والمعايير ذات الصلة”.

ثم كان نقاش بين المشاركين الخبراء من وزارات وادارات عامة ونقابات المهندسين والمقاولين ومؤسسات خاصة.