IMLebanon

بريطانيا تدرّب 25 ألف مقاتل عراقي

britain-flag

 

مع اقتراب التحرّك العسكري العراقي لتحرير مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) منذ أكثر من عامين، حصل العراق على دعم دولي كبير، ما يؤشر إلى مساهمة المساعدة الدولية للعراق في حسم المعركة.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن بلاده “دربت أكثر من 25 ألفاً من القوات الأمنية العراقية، وأنها مستمرة بدعم العراق”.

فالون، وخلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة البريطانية ببغداد، قال: إنّ “القوة الجوية البريطانية نفّذت أكثر من 2000 طلعة جوية على “داعش” في العراق”، مشيراً إلى أنّ “بريطانيا تعتبر ثاني أكبر دولة قدمت مساعدات للعراق”.

وأضاف: انّ “المملكة المتحدة شريك للعراق وستساعده في بناء مستقبله، وستستمر بتقديم التدريب والمشورة والإصلاح للقوات الأمنية العراقية”، مشيرا إلى “حصوله على تطمينات من المسؤولين العراقيين بعدم تأثر حملة استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، بإقالة وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي من قبل البرلمان قبل أسابيع”.

وأكد أنّ الموصل ستتحرر وستبدأ العمليات قريبا، وأنّ بريطانيا جاهزة لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين من المدينة..

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، قد بحث مع وزير الدفاع البريطاني الذي وصل صباح اليوم إلى بغداد، مجمل التطورات الأمنية والسياسية، لاسيما الاستعدادات التي تجرى لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”.

ومع اقتراب عمليات تحرير الموصل حظي العراق بدعم وإسناد دوليين، إذ أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، أن بلاده مستمرة في تدريب القوات العراقية لرفع قدراتها في الحرب ضد تنظيم “داعش.

وأكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أنّ المدفعية الفرنسية التي أرسلت للمشاركة في معركة الموصل نصبت وباتت جاهزة للاستخدام.

كما أعلنت أستراليا ونيوزلندا عن تجهيزهما لواءً عسكريا عراقيا بالأسلحة وأجهزة الاتصال استعدادا لمعركة تحرير الموصل.