IMLebanon

إستخدموا الخلّاط لتحضير هذه الأطعمة الصحّية!

 

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالملل أحياناً من تحضير الطعام، خصوصاً إذا كان بعيداً من الابتكار والتجديد. لكن لحسن الحظّ هناك وسائل عديدة يمكن الإستعانة بها لإدخال المرح واللذة إلى الطبخ، من بينها مزج المقادير في الخلّاط للحصول على مذاق شهيّ، وصحّي، و”خفيف”. لكن كيف يمكن جعل هذه الأداة غير مُملّة؟

إذا كنتم تريدون تحقيق أقصى إفادة من الخلّاط، حاولوا توسيع آفاقكم بدلاً من التمسّك فقط بالعصائر التقليدية ذاتها.

في الواقع، هناك أطعمة عديدة يمكن الإستعانة بها لابتكار أطباق جديدة بعيداً من الأشكال المتعارف عليها، وأبرزها:

ـ مافن الموز

هذا النوع من السناكات الصحّية والصديقة للقلب سهل التحضير كثيراً في الخلّاط. كل ما تحتاجون إليه هو مزج المكوّنات كالشوفان، والموز، والبيض، واللبن اليوناني، ومستخلص الفانيلا، وأيّ مُحلّ تختارونه، بالطريقة ذاتها التي تستعينون بها عند تحضير أي Smoothie تقليدي. عندما يصبح الخليط خالياً من الكتل وممزوجاً بالتساوي، يتمّ سكب المحتوى في أكواب مخصّصة للمافن وخبزه لمدّة 10 دقائق.

ـ شوربة “مُريحة”

من بين الطرق السهلة لتأمين الجرعة اليومية من الخضار، تناولها على شكل حساء. خلال أشهر الشتاء، عندما تفقد سَلطات الخضار جاذبيتها ويميل الإنسان إلى البحث عن مأكولات تضمن له الدفء، يمكن ببساطة الاستعانة بالخلّاط لمزج مختلف أنواع الخضار التي تستهويكم، والاستمرار في الخلط حتى الحصول على تركيبة الشوربة المفضّلة لديكم، سواء أكانت مقرمشة قليلاً أم ليّنة كلّياً.

ـ بوظة “سحريّة”

من خلال استخدام مكوّن واحد، يمكن ابتكار بوظة شهيّة بواسطة الخلّاط والشعور بذنب أقلّ عند الاستمتاع بها. يمكن ببساطة تقطيع ثمرة كاملة من الموز، ثمّ تبريدها في الثلّاجة قبل وضعها في الخلّاط. كذلك يمكن أن نضع فوقها رقائق الشوكولا الأسود، وجوز الهند المبروش، والقليل من الفاكهة الطازجة لجعلها أكثر قدرة على تعزيز الشعور بالشبع.

ـ صلصات طبيعية

في حين أنه من السهل جداً شراء أيّ صلصة موجودة في المتاجر، إلّا أنه لا بدّ من تسليط الضوء على صلصة البندورة المحضّرة في المنزل. لا شكّ في أنّ الابتعاد من المنتجات المصنّعة سينتج منه الحصول على تركيبة طازجة أكثر، وشهيّة جداً، وتتميّز برائحة طبيعية لا تُقاوم. ناهيك عن أنّ تحضير الصلصة في المنزل يُغنيكم عن المكوّنات غير الضرورية كالسكّر، والمواد الحافظة، والصوديوم التي يمكنها تعريض الصحّة لمخاطر جدّية. وللحصول على صلصة لذيذة، أنتم بحاجة إلى مزج البندورة الطازجة مع الثوم، والبصل، وزيت الزيتون، والأوريغانو، والفلفل.

ـ براونيز منزلي

بدلاً من شراء البراونيز المتعدّد الأشكال الموجود في السوبر ماركت، يمكن السيطرة على الدهون والسعرات الحرارية من خلال تحضير تركيبتكم الخاصّة من البراونيز بواسطة الخلّاط. كل ما تحتاجون إليه هو مستخلص الفانيلا، والبايكنغ باودر، وزبدة المكسرات، وثمرة كبيرة من الموز، ورقائق الشوكولا، وبودرة الكاكاو. وبعد مزج كلّ هذه المكوّنات مع بعضها، يتمّ تقسيمها ووضعها في الفرن وخبزها لنحو 30 دقيقة.