IMLebanon

كيف تطلق قناتك على “يوتيوب” بنجاح؟

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

في ظل الإقبال الكبير على التواصل المرئي، أصبحت فكرة إنشاء قناة على «يوتيوب» تراود كثيراً من المستخدمين من مختلف الفئات، بهدف التفاعل أكثر مع المشاهدين والوصول الى قاعدة جماهيرية أكبر عند عرض المحتوى.

قبل أن تغوص في عالم إنشاء المحتوى على يوتيوب، وحتى تتمكن من إطلاق قناتك بنجاح، هنالك العديد من الأمور التي عليك التفكير بها، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تحقيق النجاح على يوتيوب يحتاج إلى الوقت والجهد. فمن المهم أن تدرك بأنّ إنشاء قناة ناجحة على يوتيوب لن يحدث بين عشيّة وضحاها، وهي رحلة تحتاج إلى الكثير من العمل والمثابرة والكثير من الصبر.

لذلك قبل أن تغوص في هذه المغامرة هنالك أمور عديدة يجب أخذها بالحسبان، وهذه أهمها:

السبب وراء إنشاء القناة
هذا من أهم الأمور التي تحدّد مدى نجاح مشروعك هذا. وهنا يجب أن تسأل نفسك، هل لديك شغف لإنتاج الفيديو باستمرار واستخدامه كوسيلة لجلب المزيد من المشاهدين، أو أنك تريد أن تعبّر عن رأيك حول قضية مهمة بالنسبة لك وتريد الحصول على فرصة لنشر ذلك لمرة واحدة فقط. وهنا لا بد من الإشارة الى أنه إذا كان الهدف من إنشاء هذه القناة فقط لجمع المال، ننصحك بأن تعيد التفكير بالأمر كليّاً.

المحتوى والمضمون
قبل أن تبدأ قناتك على يوتيوب، يفضّل أن تجري القليل من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان منشئو المحتوى الآخرون يقدمون أفكاراً مشابهة تخدم نفس الجمهور الذي ترغب باستهدافه وكيف ستتميّز عنهم وما هي الأشياء التي ستتمكن من عرضها بطريقة مبتكرة. لذلك، يجب أن تقرر ما هي المواضيع التي ستقوم بتناولها في قناتك وما هي الفيديوهات التي ستنشرها لبناء قاعدة مشاهدين؟ وهنا من المهم أن تكون قناتك متخصصة بمواضيع معينة، لأنّ التنوّع العشوائي في المواضيع سيكون عائقاً أمام تزايد شعبية قناتك.

وفي كل الحالات حاول أن تبتعد عن آرائك الشخصية غير المبنية على حقائق دامغة، خصوصاً إذا كنت تتناول مواضيع اجتماعية أو سياسية. كذلك حاول ألّا تقع بخطأ اختيار موضوع تعتقد أنه سيكون شائعاً، وليس لأنك تهتمّ به بالفعل. لذا، من الأفضل إنشاء فيديوهات حول المواضيع التي تمتلك الشغف تجاهها لأنها كفيلة بأن تدفعك نحو الإستمرارية.

الجمهور المستهدف
من المهم أن تحدد ما هي الفئات العمرية التي تستهدفها وفي أي جزء من العالم هي، لأنّ ذلك سيساعدك على تقديم المحتوى الملائم الذي يخدم هؤلاء الأشخاص، وبالتالي سرعة بناء قاعدة جماهيرية لقناتك.

الإنتاج والمونتاج
من المهم أن تدرك أنّ إنشاء المحتوى بصورة دورية ومستمرة على يوتيوب يعدّ العامل الأهم لبناء قاعدة مشتركين ضخمة وتأسيس قناة ناجحة. وهنا حاول أن تكون واقعياً، وأن تضع في اعتبارك المدة والتكلفة التي ستستغرقها عملية إنشاء مقطع فيديو واحد. فإنشاء قناة عالية الجودة في يوتيوب لا يعني فقط التقاط فيديو على الهاتف ورَفعه على القناة، لكن يلزمك أيضاً معرفة مهارات تحرير الفيديو واستخدام أفضل التقنيات المُتاحة في هذا المجال، والعمل على تحسين جودة المحتوى ونوعيته.