IMLebanon

سليمان: لكتابة البيان الوزاري بحبر اعلان بعبدا

 

أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان في حفل توزيع الجائزة اللبنانية للامتياز في قصر بعبدا، “ان البيان الوزاري يجب ان يكتب بالحبر الذي كتب فيه اعلان بعبدا”، مؤكدا ان اعلان بعبدا يخدم الميثاق الوطني ويتطابق معه وبالتالي هو يخدم الاستقلال الوطني لكن للاسف لم نحترم ما اتفقنا عليه، لا في مجلس النواب اي طاولة الحوار، ولا في رئاسة الجمهورية”، وقال: “على المسؤولين الإعتذار من الشعب اللبناني لأننا لم نحترم قراراتنا”.

وأشار الى ان المحكمة الدولية وافقنا عليها في المجلس النيابي وتعثرت كما ترسيم الحدود لم يتم تنفيذه، وموضوع السلاح خارج المخيمات ايضا لم ينفذ.

وشدد على “ضرورة احترام الإتفاقيات التي نوافق عليها والسير بها وتنفيذها”، وقال:”من يعتبر ان اعلان بعبدا غير مفيد سيعرف بعد حين اهميته وانه كان ضروريا”، مؤكدا انه “كان السبب الرئيسي لاجتماع المجموعة الدولية، وما صدر عنه من نتائج مهمة، وان المجموعة الدولية وافقت على مقررات إعلان بعبدا كسياسة عامة للبنان ومن يعترض يعرقل المساعدات الدولية، وان الهبة السعودية للجيش هي أكبر مساعدة تأتي للبنان منذ الإستقلال.

وقال: “هذه الجائزة هدفها وضع استراتيجية شاملة تشمل القطاعين العام والخاص”.

دعا الى تحسين الهيئة الناظمة في موضوع النفط وإعطائها صلاحيات أكثر، وابعاد ملف النفط عن الساحة السياسية والحملات الإنتخابية لأن هذا الموضوع يدمر الدولة.