IMLebanon

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 3/4/2014

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان

كل دقيقة يدخل نازح سوري الى لبنان مما يعني أن معدل النزوح اليومي يزيد عن الف واربعمائة نازح. والامم المتحدة أعربت عن التخوف من انهيار في مجتمع البلد المضيف.

وفي محيط عرسال اشتباكات بين قوة من الجيش اللبناني ومسلحين سوريين، وهذا الامر يقتضي معالجتين:

امنية لموضوع السلاح والمسلحين.

اغاثية لاكثر من مليون نازح.

وقد كثف الجيش اجراءاته في المناطق البقاعية.

وفي طرابلس ارتياح شعبي وسياسي لتطبيق الخطة الامنية. وقد قال الرئيس سعد الحريري ان الدولة قادرة على بسط سلطتها متى حزمت امرها.

سياسيا، الجلسة التشريعية كانت الطبعة الاولى في ايامها الثلاثة بعد انقطاع طويل، والرئيس بري سيدعو الى جلسة اخرى قريبا بعدما تكون اللجان المشتركة انجزت درس مشاريع احيلت اليها.

سياسيا ايضا، غدا بداية فعلية لمعركة الرئاسة الانتخابية، فرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع سيرشح نفسه رسميا خلال اجتماع موسع للهيئة التنفيذية.

وفي الخارج سجل الآتي:

قول وزير الخارجية الاميركية ان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية تمر بمرحلة حرجة.

توصل التحقيقات الاميركية الى استبعاد العمل الارهابي في اطلاق مجند النار على رفاقه في قاعدة تكساس.

رفع السلطات التركية الحظر عن توتير عقب قرار المحكمة الدستورية.

بالعودة الى الوضع المحلي، توقف مع التخوف الدولي من تزايد اعداد النازحين السوريين.

مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في

بعد التعيينات الضرورية والمحدودة التي أقرها مجلس الوزراء والتي هي مكمل ضروري للخطة الأمنية في طرابلس ومن بعدها الخطة المتوقعة للبقاع الشمالي، بدا وكأن الحكومة السلامية لامست أقصى طاقاتها، والمرحلة المقبلة من عمرها المفترض أن يكون قصيرا، ستدخل في حركة مراوحة دائرية، لأن المطلوب منها بحسب دفتر الشروط الذي على اساسه ولدت، هو إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده. وحتى الساعة لا شيء يشير الى أن شعاع التوافق الإقليمي الدولي يسمح لها بمقاربة هذا الملف الحيوي والخطر. في المقابل، العد العكسي للاستحقاق الرئاسي يتسارع على غير هدى: العماد عون ترشح تلفزيونيا أمس ولم يترشح، فيما القوات ترشح رئيسها غدا.

في الضفة المقابلة، المجلس النيابي دخل هو الآخر حركة مراوحة قد تطول، وسط خشية مبررة من أن تتم تعبئتها بالفولكلور والمزايدات الشعبوية كما حصل اليوم، بعدما أوحت الحركة النشطة التي شهدتها أروقته وقاعته العامة بأن الحياة المجلسية استعادت شيئا من صحتها. فالمشاريع الحياتية والاجتماعية جاءت مجتزأة ولم ترض الجميع، فيما الكل يخشى من أن تشكل سلسلة الرواتب القنبلة الموقوتة الأخطر: إن أقرت وقعت البلاد في أزمة اقتصادية-مالية كبرى، وإن لم تقر وقعت في أزمة اجتماعية فوضوية أكبر، وإن أقرت مشروطة، أي مع وعد بتقسيطها، قامت الدنيا ولم تقعد.

ولكن، وفيما البحث جار عن معالجة المآسي الظاهرة، المآسي المكتومة تقتل اصحاب الأحلام الكبيرة في بلادنا وتسكنهم في أكواخ من تنك، جورج عيد زار أحدهم، المخرج السينمائي جورج ضو.

مقدمة نشرة اخبار “المنار

على وقع رقم المليون نازح نزحت الاهتمامات المحلية والدولية في قضية النازحين السوريين في لبنان. رقم تخطاه الواقع منذ زمن واستفاقت عليه الامم المتحدة بعدما ملأ احد النازحين السوريين الاستمارة المليون. رقم حمل الدولة ممثلة بوزير شؤونها الاجتماعية ووزيرة المهجرين فيها الى احد مخيمات النازحين في الشمال وفي حوزتهم حقيقة الارقام التي تتخطى المليون بمئات الالاف ان لم يكن اكثر. الوزيران المعنيان اقرا بحجم الازمة الانسانية التي تخطت كل المزايدات السياسية. الامم المتحدة رفعت الصوت محذرة: “لبنان على شفير الانهيار، والوضع كارثي مع نفاذ الموارد بشكل سريع”.

وعلى ضفاف مخيمات النزوح مسلحون ما نفذت محاولتهم بعد للاعتداء على الامنين في البقاع، صاروخان ضبطتهما دورية لامن الدولة كانا معدين للاطلاق باتجاه بلدة اللبوة. وثلاثة مسلحين سوريين حاولوا دخول الاراضي اللبنانية من جرود عرسال اعتقل الجيش اثنين منهم وقتل ثالثهم.

في ثالث ايام الخطة الامنية في الشمال مسار هادئ وترحيب بخطة افرزتها فأراحت المدينة من لغة الدماء. في ساحة النجمة استراح النواب اليوم بعد ايام ثلاثة من التشريع، فأقروا اليوم المزيد من القوانين وناقشوا اخرى، فيما لفت تصويت على قانون النسبية في الانتخابات النيابية، عارضه المستقبل وقليلون وصادق عليه الباقون. اما العودة الى التشريع فستكون الاربعاء المقبل، وابرز المنتظرين سلسلة الرتب والرواتب.

مقدمة نشرة اخبار “المستقبل

عندما تتحول الارقام وجهة نظر يصبح مصير البلد على شفير الهاوية. فهل سيتوصل المجلس النيابي الى تقدير الرقم الحقيقي لكلفة سلسلة الرتب والرواتب التي يستحقها العاملون في القطاع العام، وتأمين موارد لها، ام اننا ذاهبون لاقرارها خبط عشواء مما يدخل اقتصاد البلد في المجهول؟

الارقام التي لا تزال مجهولة ومتناقضة في كلفة سلسلة الرتب والرواتب، باتت واضحة في عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان، بعدما اعلنت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ان الرقم بلغ مليون لاجئ واصفة الرقم بالكارثي.

واذا كان الرقم الكارثي للاجئين برسم المجتمع الدولي لمساعدة لبنان من اجل المواجهة، فإن الرقم الحقيقي لكلفة السلسة سيكون حاضرا في اجتماعات اللجان النيابية المشتركة غدا وعلى طاولة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل. في وقت ظلت الخطة الامنية لطرابلس مدار اهتمام ومحور اشادة.

وفي هذا السياق نوه الرئيس سعد الحريري بحسن سير تنفيذ الخطة الأمنية لإنهاء مظاهر الاقتتال والفوضى المسلحة في مدينة طرابلس. واكد ان ذلك يظهر أن الدولة قادرة على بسط سلطتها وسيادتها والإمساك بزمام الأمور في المناطق اللبنانية كافة، متى حزمت امرها.

في الاستحقاق الرئاسي يفتتح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع موسم الترشيحات، في احتفال حزبي في معراب غدا ليعلن ترشحه لموقع الرئاسة.