IMLebanon

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 7/4/2014

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان

اشتباكات المية ومية انتهت بتصفية انصار الله لكتائب العودة، وقتل رئيسها وشقيقه وستة آخرين، وسقوط خمسة عشر جريحا.

سياسيا برز هذا المساء كلام للأمين العام لحزب الله،السيد حسن نصر الله في الجزء الثاني من حوار صحيفة السفير الذي ينشر غدا، وفيه قوله: ان مواقف الرئيس سليمان الأخيرة افقدته موقع من يستطيع ادارة حوار وطني. وشدد السيد نصر الله على عدم الاكتفاء بالخطة الأمنية والقضائية، بل ان تكون هناك مقاربة سياسية اقتصادية اجتماعية انمائية شاملة. وإذ أكد على المصالحات الحقيقية بين القيادات والاتجاهات السياسية،ابدى السيد نصر الله انفتاح حزب الله على الحوار.

في مجال آخر، الرئيس بري دعا لجلسة نيابية عامة الاربعاء والخميس في ظل تكثيف اللجان المشتركة درس سلسلة الرتب والرواتب التي اعرب نائب رئيس المجلس فريد مكاري عن اعتقاده بامكان اقرارها غدا. وقد اوصى حاكم مصرف لبنان بتجزئة السلسلة وليس بتقسيطها.

البداية من اشتباكات مخيم المية ومية والتي استمرت لاكثر من ساعة ونصف الساعة وادت الى سقوط ثمانية قتلى، بينهم مسؤول كتائب العودة.

مقدمة نشرة اخبار “المستقبل

هل ستقر سلسلة الرتب والرواتب ام ان حساب الحقل لا ينطبق مع حساب البيدر؟

اللجان المشتركة واصلت مناقشة ايرادات السلسة واستمعت الى تصور قدمه حاكم مصرف لبنان، وصفه عدد من النواب بأنه بمثابة ناقوس الخطر، نظرا للمخاطر وتأثيرها على التضخم والفوائد والتصنيف الائتماني الدولي، داعيا الى تجزئتها على خمس سنوات.

امنيا، وبانتظار بدء تنفيذ الخطة في البقاع الشمالي، واصلت الاجهزة الامنية تطبيق خطتها في طرابلس حيث اوقفت اثنين من ما يعرف بقادة المحاور.

وعلى خط مواز، انفجر الوضع الامني في مخيم المية والمية مخلفا ثمانية قتلى، مما طرح اكثر من سؤال عن التوقيت، وهل ما حصل هو اشتباكات بين طرفين، أم هو تصفية من طرف لطرف آخر؟

مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في

الكل يؤيد ضرورة إقرار السلسلة، لكن وبعد أشهر من الدرس يبقى السؤال من أين التمويل حرصا على ان لا يأكل التضخم الزيادات قبل قبضها. وبعيدا من الشعبوية لا يجد الاقتصاديون واهل المال، والعقال من النواب، غير وقف الإهدار في قطاعي الكهرباء وفي واردات المرفأ والجمارك سبيلا لتمويل حقيقي لا يرهق الخزينة ولا يحرق جيوب المكلفين. وكان لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الرأي الراجح في هذا الملف إذ دعا الى تقسيط الزيادات على خمس سنوات. في الانتظار مجلس الوزراء يعوض التعثر في الشق المطلبي بالمزيد من التعيينات في عدد من القطاعات في جلسة يعقدها غدا في بعبدا.

والتعويض الآخر يأتي من بوابة الأمن حيث يستكمل الجيش والقوى الأمنية الانتشار في البقاع الشمالي المضطرب، فيما سجل المزيد من التوقيفات لمتورطين في افتعال الصدامات شمالا. إلا أن الاشتباكات الفلسطينية-الفلسطينية في مخيم المية ومية جنوبا نغصت المشهد الهادئ وقد جرى العمل سريعا على تطويقها وحصرها.

في هذه الأجواء الحراك على خط الاستحقاق الرئاسي أخذ منحى جديدا بعد انتهاء لجنة بري من جولتها على القيادات المارونية، من خلال تسويق معلومات عن نية رئيس المجلس في عقد جلسة لانتخاب رئيس بين منتصف نيسان وآخره. وكان السيد حسن نصرالله إعتبر أن أمام اللبنانيين فرصة لصنع رئيس في لبنان.

ووسط الأزمات، نقطة فرح مضيئة، الـ mtv تحتفل بعيدها الخامس لولادتها الثانية في مهرجان مليء بالحياة ينقل اليكم مباشرة في الثامنة والنصف.

مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان

لم تسترح اللجان النيابية المشتركة. اجتماع يتبعه اجتماع في ظل اصرار الرئيس نبيه بري على بت امر سلسلة الرتب والرواتب .الايرادات المالية على طاولة البحث التي حضر اليها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم لاطلاع اللجان النيابية على الاوضاع المالية، في ظل طروحات السلسلة، الهيئات النقابية كانت بالمرصاد تتحضر لانتفاضة غير مسبوقة، كما سمتها في حال عدم اقرار السلسلة. الاربعاء موعد الجلسة العامة ستسابق التحركات من متطوعي الدفاع المدني الى عمال كهرباء لبنان الموظفين غير المياومين، ورشة تشريعية وضغوط نقابية وحكومة تستعجل انجاز تعيينات جديدة تسعى لان تكون في جلسة الغد من خارج جدول الاعمال.

وفي الامن الجيش استكمل خطواته واوقف قيادات محاور في طرابلس بينما كان البقاع يرحب بأي خطة امنية وعسكرية. واعلن الجيش ان حصيلة التوقيفات خلال شهر اذار بلغت 1115 شخصا من جنسيات مختلفة على مساحة المناطق اللبنانية.

ومن خارج الاهتمامات عاشت صيدا قلقا لساعات بعد اشتباكات مسلحة في مخيم المية ومية تصب في حسابات فلسطينية وصراع ونفوذ ووجود. الحصيلة ثمانية قتلى وعدد من الجرحى، والجيش اللبناني ضبط حدود التوتر في داخل المخيم الذي عاد الى طبيعته بعد الظهر.

اما خارجيا، فنجاح سوري متدرج بعمليات عسكرية موضعية باتت تفقد المجموعات المسلحة امكاناتها الميدانية. فيما كان الرئيس السوري بشار الاسد يجزم امام مسؤول روسي ان العمليات العسكرية الرئيسية في سورية ستنتهي خلال عام. تصريح الرئيس الاسد يستند الى الوقائع السورية على كل الجبهات في وقت يسير فيه قطار المصالحات التي يشدد الرئيس الاسد على اهميتها.

مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي

لم يخرج الدخان الأبيض بعد من اجتماع اللجان النيابية المشتركة بشأن سلسلة الرتب والرواتب. وفيما لا يزال النقاش بين النواب عالقا عند عقدة الضريبة على القيمة المضافة، رفضت هيئة التنسيق النقابية حجة البحث عن إيرادات من أجل تأجيل بت السلسلة. ولوح رئيس الهيئة بانتفاضة شعبية الأربعاء المقبل ما لم تقر السلسلة.

أما متطوعو الدفاع المدني، فبدأوا نصب خيمهم في الشارع بانتظار الجلسة التشريعية وقرارها بشأن تثبيتهم.

سياسيا، يتجه الرئيس نبيه بري إلى الدعوة لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية في النصف الثاني من نيسان، فيما أعلن البطريرك مار بشارة بطرس الراعي أن الرئيس القوي ينبغي أن يكون قويا بأخلاقه وتاريخه. أما السيد حسن نصرالله، فواصل هجوم حزب الله على رئيس الجمهورية ميشال سليمان، معلنا أن مواقفه الأخيرة أفقدته موقع من يستطيع إدارة حوار وطني.

لكن صدمة اليوم كانت أمنية مع سقوط ثمانية قتلى في مخيم مية المية في اشتباك بين المية ومية.

مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في

قد يسأل سائل لماذا هذه العراقيل في وجه سلسلة الرتب والرواتب؟ ولماذا لا يتبع فيها ما اتبع بشأن المياومين والايجارات والعنف الاسري وغيرها من القوانين التي بعضها اشبع درسا، وبضعها الاخر صدق بطرقة من دون سماع التعديلات التي كان بعض النواب يطالبون بها استجابة لمطالب اصحابها…

الاندفاعة التشريعية يوازيها اندفاعة تنفيذية، اذ يتوقع ان يقر مجلس الوزراء غدا سلة تعيينات جديدة…

وحده ملف الاستحقاق الرئاسي يطبخ على نار هادئة، فالنائب وليد جنبلاط طار الى باريس فموسكو. ولجنة التواصل الثلاثية انهت لقاءاتها وقد تكونت لديها قناعة بان رئيس المجلس النيابي سيدعو الى جلسة بين 15 نيسان ونهاية الشهر الجاري بعدما لمست اللجنة توجها لدى معظم الكتل النيابية لحضور الجلسة اذا ما دعي اليها…

الى ذلك، برز اعلان السيد حسن نصرالله ان المناخ العام في لبنان هو مناخ إجراء انتخابات رئاسية، وقال: أمامنا فرصة صنع رئيس في لبنان…

وفي الرابية زيارة ملفتة لميشال رينيه معوض، فيما تناقلت بعض الانباء حصول لقاءات عديدة شارك فيها نادر الحريري وبقيت بعيدة عن الانظار…

مقدمة نشرة اخبار “المنار

متى اوجز السيد في خطاباته صوتا وصورة سيطر بحضوره على الموقف وابقى بعضا مما عنده لضيق مساحة الوقت. ومتى اسهب في موقفه المكتوب فتح مطالعات عن الحال والمآل، واستشرف المستقبل مستندا الى انجازات وانتصارات كانت ولم تتوقف. فهو قائد تاريخي وواحد من صناع الحديث لهذه الامة، قال صاحب السفير طلال سلمان، في المقابلة المطولة مع الامين العام لحزب الله. ما قاله السيد في الجزء الاول بدأ من سوريا وزوال خطر سقوط قيادتها، وانتهى الى الاعلان المفاجأة: “نعم عبوة مزارع شبعا من شغل حزب الله، هي جزء من الرد على غارة جنتا والاسرائيلي فهم الرسالة جيدا بأننا لا نقبل بتغيير قواعد الاشتباك”. وعن قواعد اللعبة السياسية الداخلية سيكون الجزء الثاني غدا وملخص ما وزعته السفير عنه تأكيد السيد نصرالله انفتاح حزب الله على الحوار مع الاتجاهات السياسية كافة، لكن ما استدعى مقاطعة جلسة الحوار في بعبدا هو ان مواقف رئيس الجمهورية افقدته موقع من يستطيع ادارة حوار وطني. وامام اللبنانيين اليوم فرصة صنع رئيس في لبنان قال السيد.

وسيد الموقف في جلسة اللجان النيابية المشتركة اليوم كان المراوحة عند عقدة تمويل سلسلة الرتب والرواتب. فموقف كتلة المستقبل يراوح عند مناحة انهيار مالية الدولة، وموقف كتلتي الوفاء والتغيير والاصلاح يجد في التشريع هوامش تتيح اقرار السلسلة ولا ترتب على المكلف ضرائب اضافية.

واضافة الى استمرار خطة طرابلس الامنية على مداهامات وتوقيفات، جد في صيدا جديد مع اشتباكات عنيفة في مخيم المية ومية اوقعت ثمانية قتلى وضعفهم من الجرحى.

مقدمة نشرة اخبار “الجديد

خطة الألف ميل الأمنية لم تعطلها المية ومية، لكن المخيم الصيداوي الصامت منذ خمسين عاما نطق اليوم بثمانية قتلى واشتباكات صاروخية وحرب نفوذ بين كتائب العودة وأنصار الله. صراع تردد فيه اسم محمد دحلان أكثر من أسماء القتلى والجرحى اليوم وبينهم الأخوان رشيد ودحلان المفصول عن السلطة الفلسطينية بقرار عزل وكالة شاملة كان يسعى إلى موطئ نفوذ في مخيمات لبنان، لكن سلطة عباس رسمت الحدود. الهدوء عاد إلى المخيم مع بعض التحركات الاحتجاجية عند طريق عين الحلوة.

وسيرا على مبدأ الهدوء فإن الخطة الأمنية في الشمال تمضي بنجاح وقبضة الجيش تحكم مع القبض على بعض المطلوبين بموجب استنابات قضائية لكن الرزقة الأمنية غالبا ما تتوفق في جبل محسن من دون غيره، علما أن عمليات الدهم تشمل جميع المحاور من الغرباء إلى سوق القمح والزاهرية حيث معقل زياد علوكي. وفي غلة اليوم ذخائر ومخازن أسلحة من جبل محسن ومحلة البرانية.

ومن فرط نجاح الخطة الأمنية فإنها أخذت بدربها رجل الخطط المالية للزعيم وليد جنبلاط، وانتهى عصر الصفا بين بيك المختارة وإمبراطوريته النفطية والمالية بهيج أبو حمزة، فأراده جنبلاط سجينا بضربة خلاف على سلسلة تبدأ بالعقارات ولا تنتهي بنادي “الصفا” واختلاسات مالية. قاضي التحقيق الأول في بيروت غسان عويدات ابن إقليم الخروب سطر مذكرة توقيف وجاهية بحق أبو حمزة بعدما استجوبه ساعتين ونصف الساعة لتبدأ من خلف القضبان عملية تفاوض بين الزعيم ومستشاره السابق، والدفع سيدفع البلاء.

والتفاوض المالي يأخذ شكل التهديد في سلسلة الرتب والرواتب. وتبعا لنقيب المعلمين نعمة محفوض فإن على اللجان أن تنهي درس السلسلة اليوم أو غدا وإلا فسوف يرون ابتداء من صباح الاربعاء انتفاضة لم يشهدوها من قبل. وقال: أبعدوا هذه الكأس عن البلد ولا تحولوا الإربعاء إلى يوم انفجار في كل لبنان. وعلى الاغلب فإن هذا التهديد الذي أطلق من خارج القاعة العامة لم يسمعه النواب الذين سبق ورفضوا التشريع على حد السكين.

رئاسيا كلام للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في جزئه الثاني للسفير غدا معلنا أن المناخ العام في البلاد هو مناخ إجراء انتخابات رئاسية وأن العناصر المحلية ستكون مؤثرة هذه المرة لرئيس صنع في لبنان. وشرح نصرالله الأسباب التي أملت على حزب الله مقاطعة جلسة الحوار معتبرا أن مواقف رئيس الجمهورية الأخيرة أفقدته موقع من يستطيع إدارة حوار وطني. وفي حديثه المنشور اليوم كشف نصرالله عن ان عبوة شبعا من صنع حزب الله، لكنها ليست لتغيير قواعد الاشتباك بل لردع الاعداء. ولن يكون سهلا على أسرائيل تقرير حرب جديدة في المنطقة. وحول مقاربته للربيع العربي كشف نصر الله عن نقاش جدي لدى الاميركيين والفرنسيين والبريطانيين عن تقسيم السعودية الى دول عدة.