IMLebanon

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 17/4/2014

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان

شدت الانتباه جملة مسائل محلية وخارجية.

ففي الداخل سجل الآتي:

اجتماع أمني في القصر الجمهوري اتخذ اجراءات للاعياد وللموسم السياحي.

اتصالات مفتوحة بين الجيش واليونيفيل حول الخطف الاسرائيلي لخمسة لبنانيين افرج عن ثلاث نساء منهم وبقي راعيان.

اعلان اللجنة الفرعية النيابية مواصلتها الاجتماعات بعيدا من الاعلام لانجاز مشروع السلسلة خلال خمسة عشر يوما.

تأكيد الرئيس سلام من بكركي حصول تقدم في الاستحقاق الرئاسي.

وفي الخارج سجل الآتي:

قول الرئيس الروسي ان هناك خلافات كبيرة مع واشنطن.

اجتماع رباعي في جنيف حول الازمة الاوكرانية.

تلويح الاتحاد الاوروبي بعقوبات شديدة على روسيا.

اعلان في دمشق ان البرلمان سيحدد يوم الاثنين موعد تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية.

اضطرابات رافقت الاقتراع الجزائري من يوم الانتخاب الرئاسي.

مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في

خف منسوب الكلام عن السلسلة، ليرتفع وبقوة الكلام على الاستحقاق الرئاسي. وإذا كان رئيس القوات سمير جعجع افتتح رسميا السباق الى بعبدا ووضع سقفا عاليا للعبة اختيار الرئيس مستلهما طقوسا جمهورية ديموقرطية عريقة اشتاق اليها لبنان وحظيت بتأييد الحلفاء واحترام الخصوم، فإن الرئيس أمين الجميل سيتبعه بإعلانه الترشح رسميا السبت أو الاثنين ربما، ما يعني أن المعركة الديموقراطية ستكون على أشدها داخل فريق الرابع عشر من آذار لإختيار ممثل وحيد، أو لإدارة معركة عالية التكتيك والمخاطر بمرشحين أو أكثر. ولا ينتهي الاختبار الصعب هنا إذ يفترض بالمتنافسين من هذا التيار الحرص على الوصول الى بعبدا، ولكن الحرص أيضا على وحدة صف فريق الرابع عشر من آذار.

على خط الثامن من آذار، المعركة الرئاسية توحي في الظاهر بأن لعبة المرشحين تحت السيطرة وهي محصورة بين العماد عون كخيار أول، والنائب سليمان فرنجية رديفا. غير أن المطلعين على الكواليس يلاحظون أن النواة المقررة ضمن هذا الفريق، بفرعها الداخلي وأصلها الاقليمي، لا تقفل الباب أمام رئيس تسوية من خارج لائحة الأسماء المتداولة.

في الانتظار، عطلة الأعياد التي ستمر سريعا سيتم التركيز فيها، سياسيا، على الإدارة التكتيكية للجلسة الانتخابية الأولى، رغم إجماع العارفين بأنها لن تنتهي بانتخاب رئيس. وبرلمانيا بحيث يلتزم الجميع تأمين النصاب، واللجوء الى رفع الجلسات وليس الى تطييرها، والتوافق على عقد المزيد منها في مواعيد متقاربة.

مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في

لأنه خميس الغسل، فالمطلوب غسل القلوب. ولأنه خميس الأسرار غير مباح إلا من أجل التواصل والإنفتاح في زمن الصوم الكبير وزمن إفتداء الإنسان على أمل القيامة. في هذه الأيام المقدسة تبقى النوايا طيبة والأفعال محكومة بالصالح العام من أجل قيامة هذا الوطن، حتى إذا ما قدر للبنان أن ينتخب رئيسا قويا يعيد الأمل والخير والثقة للجميع، رئيس يوفق بين اللبنانيين لأن في ذلك قوة للوطن المعرض لكثير من الهزات في منطقة غير مستقرة.

وإذا كان لبنان قد دخل عطلة الفح، فالأكيد أن الإتصالات لم تتوقف بشأن الملف الرئاسي حيث ستتواصل التحضيرات لجلسة الثالث والعشرين من الجاري، وإن كانت لن تحمل رئيسا جديدا. ووحدة ترشح رئيس الكتائب أمين الجميل الإثنين المقبل، قد يخرق عطلة الفصح.

أيضا في عطلة الفصح لن تتوقف الخطة الأمنية شمالا وبقاعا في ظل إستمرار العمليات الأمنية السورية لضرب آخر معاقل المسلحين السوريين في القلمون، وهكذا ستتضافر الجهود الأمنية لمنع تسلل هؤلاء الى لبنان وإقفال المزيد من معابر الموت، كما حصل في وادي حميد حيث عثر على سيارة “ENVOY” اشتبه بأنها مفخخة.

مقدمة نشرة أخبار “المنار

أسرجت “المنار” شعلتها من جديد، ومن مداد شهدائها رسمت صورة جميلة جامعة حقيقتها أن كلمة الحق لن تموت. حمزة، حليم، ومحمد، لمحياكم الجميل حضر الجمع في مجمع المجتبى (عليه السلام) في الضاحية الجنوبية. وكعظمة التضحيات كان الجمع العظيم، رؤوساء ووزراء ونواب وكتل نيابية وسياسية وحزبية وسفارات وهيئات دبلوماسية، اعلاميون وفنانون ورجال دين، أكاديميون ومثقفون، كتاب وأدباء وشعراء لبنانيون وسوريون وفلسطينيون وعرب، حضروا على وحدة الموقف.

شهادتكم غسلت كل ترهات الكلام الذي رجمت به صورة الحقيقة، والحقيقةأنكم ك”المنار” شعلة لن تنطفئ، شعلة حملها أهل معلولا اليوم الى الضاحية. حضروا وبين أكفهم صور الشهداء الثلاثة تظللهم الكنائس وصخورها، وفي قلوبهم كل حب وجميل لمن لم يبخل بكل غالي ونفيس، كي لا يتكرر أسبوع الآلآم وتكون القيامة لسوريا ولبنان.

مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن

لا يبدو أن السياسة ستستريح في عطلة الفصح المجيد. الإستحقاق الرئاسي يشغل القوى سرا وعلانية. الرابع عشر من آذار تعاني من زحمة مرشحين ستتظهر تدريجيا بعد تقدم سمير جعجع بإعلانه وبرنامجه، فيما برامج الآخرين محضرة لساعة الصفر.

الكتائب ترى رئيسها مرشحا طبيعيا لرئاسة الجمهورية، بالنسبة اليها يستطيع أن يفعل ما يعجز عنه آخرون، فلا هي متطرفة بأدائها السياسي ولا هي تفرض مرشحها أو تحرج الرابع عشر من آذار، لكنها لن تترك الساحة خالية للقوات. على هذا الأساس سيعلن الرئيس أمين الجميل ترشحه للرئاسة رسميا في الأيام القليلة المقبلة.

في السياسة إستحقاق رئاسي، وفي السلسلة تأجيل نيابي، ولجنة السلسلة عقدت إجتماعها الأول اليوم بغياب نائبين أساسيين: رئيس لجنة المال والموازنة، إبراهيم كنعان لم يحضر بداعي السفر، بعدما بكر في اجازة العيد لتفادي الإحراج الذي أوقعه التكتل فيه.

وحدها الجهود العسكرية تنجح في كل ساعة وكل حين. مخابرات الجيش ألقت القبض اليوم على أخطر الإرهابيين كايد كايد من ألوية “عبدالله عزام” المتهم بإرتكابه تفجيرات منها بحق “اليونيفل” في الجنوب.

الجيش تابع خطواته شمالا وبقاعا إستكمالا بالخطة الأمنية، وجنوبا أطل العدو الإسرائيلي اليوم بإعتداء جديد على السيادة اللبنانية، خرق الخط الازرق وخطف مواطنين لبنانيين خمسة، ترك منهم ثلاث نسوة، وادعى أنه يحقق مع راعيين.

أما خارجيا، فسوريا تتحضر لإنطلاق الترشيحات للرئاسة بدءا من الإثنين المقبل، على وقع إنجازات عسكرية من القلمون الى إمتداد ريف دمشق بكل الإتجاهات وصولا الى حمص وحلب.

وعلى المستوى العربي إجتماع الليلة لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض لتسوية الأزمة مع قطر، فيما تسعى واشنطن وموسكو لتسوية الخلافات حول أوكرانيا، في ظل تلويح الأميركيين بورقة العقوبات، لكن الروس كانوا يعولون على الأوكرانيين بعد تزايد الإحتجاجات الموالية لموسكو.

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل

ثلاثية الانتخابات الرئاسية والاوضاع الامنية وسلسلة الرتب والرواتب، عنوان المرحلة الحالية حتى يقضي الله امرا مفعولا.

فالانتخابات الرئاسية تشهد جولتها الاولى الاربعاء المقبل، وقد ابلغت كتل المستقبل القوات اللبنانية حزب الكتائب حزب الله وحركة امل حضورها الجلسة، اما تكتل النائب ميشال عون الذي يتجه للمشاركة، فقال احد نوابه ان القرار سيؤخذ الثلاثاء المقبل في حين ابلغت مصادر جبهة النضال الوطني، المستقبل ان اجتماعا لنواب الجبهة سيعقد في الايام القليلة المقبلة لاتخاذ الموقف المناسب مشاركة واقتراعا، وبالتالي باتت كل المؤشرات تدل على تأمين النصاب للجلسة، ولكن مع صعوبة نيل اي مرشح العدد المطلوب اي ثلثي اعضاء البرلمان.

اما سلسلة الرتب والرواتب فهي باتت من جديد على طاولة اللجنة النيابية التي باشرت دراستها وسط تحذيرات الخبراء الاقتصاديين واعلان النائب وليد جنبلاط انه يجب إلغاؤها برمتها، معتبرا إقرارها سيقود لبنان الى سيناريو الانهيار اليوناني.

اما العنوان الثالث فهو متابعة تنفيذ الخطة الامنية، وفي هذا السياق تمكنت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من دهم مستودع ذخيرة في جبل محسن قرب شارع سوريا، وعثرت في داخله على كميات كبيرة من المتفجرات والذخائر. كما تمكنت وحدات من الجيش من توقيف الفلسطيني بلال كايد كايد من ألوية عبد الله عزام التابعة لتنظيم القاعدة.

مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي

بعد ترشيح القوات اللبنانية للدكتور سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، يتجه المكتب السياسي لحزب الكتائب للإعلان عن ترشيح الرئيس أمين الجميل السبت. ترشيح من شأنه إعادة خلط الأوراق داخل معسكر 14 آذار، فيما جبهة 8 آذار ما زالت خالية من الترشيحات الرسمية.

وقبيل أيام من جلسة الانتخاب التي حددها الرئيس نبيه بري الأربعاء المقبل، أعلن الرئيس تمام سلام من بكركي أن الإستحقاق الرئاسي هو الإستحقاق الأكبر، مبديا تفاؤله بما سيحصل في الأسابيع المقبلة.

أما على الجبهة المطلبية، السلسلة من جديد. فقد باشرت اللجنة الجديدة لسلسلة الرتب والرواتب اجتماعاتها، واعدة بإنهاء مهمتها خلال أسبوعين، فيما لفت تصريح النائب وليد جنبلاط لصحيفة السفير الذي أعلن فيه أنه يجب إلغاء “السلسلة” برمتها، وليس تعديلها، منتقدا بشكل خاص أرقام التعويضات التي يحصل عليها المتقاعدون في بعض الاسلاك.

في غضون ذلك، نفذت إسرائيل اعتداء جديدا على الأراضي اللبنانية، فأقدمت على خطف اسماعيل وحسن زهر (12 و15 عاما) فيما كانا يرعيان الماعز في أرض الجنوب.

مقدمة نشرة أخبار “الجديد

لم تعين وسائل إعلام لبنان في قلم المحكمة الدولية.. ولن نكون في أي حال غرفة من غرفها.. ولسنا من هواة التحول إلى “باش كاتب” عند محكمة دولية تملأ فراغها بالقرارات غير المناسبة. حكم لاهاي يضرب صحافة بيروت.. ويحولها إلى وكالة أنباء تردد ما ينطق به قضاة المحكمة الدولية.. والحكم من لاهاي قضى بإعلان الحرب على إعلام لبنان وإسكاته واعتقاله ضمن مساحة ضيقة.. ممنوع عليه النشر أو التسريبات أو العرض حفاظا وسترا للعرض. وبموجب الفرمان الدولي فإن على الإعلام أن يكتفي بما يرده من أخبار صادرة عن المحكمة من دون تعليق.. وحتى لو أوردوا أرقاما هاتفية خطأ أو مركبة أو استندوا إلى دلائل مصابة بالتهابات مزمنة في التضليل. إن احترمناهم ولم نقل الكذب. المحكمة الدولية تحاصر إعلام لبنان.. وتفوض إلى السلطات المحلية إنذارنا بعدم النشر.. وتمنع عنا الاستناد إلى التسريبات ولكن هل ارتكبت المحكمة أي مبادرة وأطلقت بحثا جادا في الطرف المسرب؟ فمحكمتكم “أم خبار”.. ولديكم أصحاب فضيلة من الثرثارين والمسربين الذين يندى لهم الجبين. هل حققتم في الأوراق الصادرة والمطبوعة ربما في مكاتبكم؟ هل كانت أوراق الشهود صحيحة أم مزورة؟ هل أخطأنا في حيازتها أم أنتم أخطأتم في تسريبها. سدوا نوافذكم قبل إغلاق الأبواب الإعلامية وفتشوا موظفيكم قلما قلما.. وغرفة غرفة.. وامنعوا المتاجرة من داخل لاهاي قبل أن تحرضوا مؤسساتنا الوطنية علينا. لكن سلطتنا أدرى بنا.. وتعلم مليا أن ما من ملف فتحناه يتصل بالمحكمة الدولية إلا وكانت أيدينا تمسك بالدليل.. ومن هنا فإن المجلس الوطني للإعلام أدى دورا يحسب له في رفض الإملاءات الدولية وفي عدم تطبيق “القرار الاتهامي الإعلامي” الاعتباطي. وللبحث صلة تجاه محكمة نصرف عليها فتمنعنا من التصرف عاجزة عن سوق المتهمين المفترضين فترفه نفسها بضرب الصحافيين، لكن ستبقى يدنا على زند الحبر وعدستنا في قلب الخبر.. وهذه المرة النشر لن يكون من المحرمات الدولية. القريعة؟ إنما في زمن مختلف ونازحين مختلفين.. وسماسرة مغايرين تغير اسم القريعة وحضرت الجميلية.. أرض على مرمى عبرا وتفصل الجنوب عن لبنان، يقوم بشرائها رجل من دار الفتوى لإقامة مخيمات للنازحين فيها.. فمن هو الراعي الرسمي لهذا المشروع؟ فلنقص الشريط إعلاميا.