IMLebanon

الهيئات الاقتصادية في طرابلس حذرت من توقيف المشاريع الانمائية

Tripoli2وطنية – عقدت الهيئات الاقتصادية والفاعليات الاجتماعية والتجارية في مدينة طرابلس مؤتمرا صحافيا، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال، في حضور رئيسها توفيق دبوسي ورئيس بلدية طرابلس نادر الغزال، “للتحذير من مغبة القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة والذي يقضي بتوقيف المشاريع الانمائية الثلاثة التي أقرت لمدينة طرابلس، وتتلخص بتفعيل سكة الحديد، استكمال ردم المنطقة الاقتصادية الخاصة ومشروع تحسين وسط المدينة في منطقة التل”.

دبوسي

بداية تحدث دبوسي، فقال: “تداعت الهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني والادارة المحلية من أجل اطلاق صرخة تحذير اقتصادية لمصلحة لبنان، نحن نؤمن بأن مدينة طرابلس هي جزء لا يتجزأ من لبنان، وهي ذات موقع استراتيجي ورافعة للاقتصاد الوطني. نتمنى على كل القيادات السياسية اعادة النظر في تعاملها مع مشاريع طرابلس، وتكون مواقفها وطنية خالصة بعيدة كل البعد عن المواقف الشخصية والخارجية. نحن نؤمن بشراكتنا مع كل المناطق والمذاهب والطوائف لكن نتمنى من الجميع الوقوف الى جانب مشاريع طرابلس والتي تملك المقومات الاقتصادية المهمة. المشاريع المقررة لها ليست منة من أحد ولا الأموال التي ستصرف عليها، لا من وزير ولا من نائب ولا من أي مسؤول، هي من حق المجتمع اللبناني ولمصلحة الاقتصاد الوطني”.

أضاف: “تفاجأنا بموقف الحكومة في جلستها الأخيرة حول تمويل مشاريع طرابلس، لذا نحن نأمل في الجلسة المقبلة اتخاذ المواقف الايجابية، لأن مبالغ ال60 مليون أو 100 مليون هي أرقام صغيرة بالنسبة لانعاش الاقتصاد في مدينة طرابلس والشمال، بل ان المفروض تخصيص المليارات بعد هذه المرحلة الصعبة التي مررنا بها، علينا مسؤولية اجتماعية وانسانية ووطنية تجاه أهلنا في طرابلس، تحتاج مدينة طرابلس الى مجموعة مشاريع من أجل خلق فرص العمل لشبابها وأبنائها، وبالمناسبة ندعو كل المستثمرين للمجيء الى هذه المدينة الواعدة”.

وتابع ردا على سؤال: “نحن متفائلون اليوم، خلال لفت نظر الحكومة لهذا الموضوع، وبالطبع ستأخذ بالرأي وستسعى الى تنفيذ مطالبنا المحقة والوطنية بامتياز، وان لم يكن ذلك فانا مع أي تحرك منظم من أجل مصلحة لبنان وشعبه، ولسنا على استعداد لأن تعود مدينة طرابلس الى ما كانت عليه في السابق”.

الغزال

ثم كانت كلمة ل الغزال قال فيها: “كسلطة محلية سعدنا جدا بالخطة الأمنية التي أكدت أن مدينة طرابلس هي تحت سقف القانون، بل وجزء من الدولة، ولكن في نفس الوقت قلنا وفي أكثر من مناسبة اننا نحتاج الى المشاريع التنموية ان نحن رغبنا بالنهوض بمدينتنا، نظرا للتراجع الحاصل على كل المستويات الاقتصادية والتجارية. السواعد مشمرة من أجل الانطلاق بالمشاريع، والا فاننا كمن يعيش استراحة المحارب، الفقر لا يزال موجودا في المدينة، فرص العمل معدومة، ان لم نجد فرص العمل للشباب لا يستغربن أحد عودتهم الى الشارع، هناك مشاريع اقتصادية نطالب بتطبيق القانون فيها بما يتناسب ومراعاتها للجانب البيئي وغيره، لكن لا يجوز أن تبقى المدينة رهينة التجاذبات السياسية والوطنية. لدينا الكثير من المشاريع من بنى تحتية واجتماعية وبيئية وآن الأوان أن تعود طرابلس لتأخذ دورها كعاصمة للشمال وعاصمة ثانية للبنان”.

وردا على سؤال، قال الغزال: “أعجبني أحد الوزراء حينما قال بأنه ليس مع الانماء المتوازن، كون هناك مناطق كثيرة أخذت العديد من حقوقها في حين غاب الاهتمام عن مدينة طرابلس، لذا نحن نطالب بضرورة منحها حقوقها المنسية بسبب أوضاعها الأمنية وبعدها يمكن الحديث عن الانماء المتوازن”.

الحسامي

وكانت كلمة لأمين سر جمعية تجار طرابلس غسان الحسامي، أكد فيها “اننا لا نسمح أن تدفع طرابلس ثمن السلم كما دفعته غاليا زمن جولات الاقتتال والعنف التي عصفت بالمدينة سبع سنوات متتالية، طرابلس التي دفعت أغلى الأثمان بالأرواح والممتلكات وبغياب كلي للدولة وأجهزتها الأمنية تنتظر من الدولة اليوم ما هو بديهي، من انماء وايجاد المشاريع وتفعيل مرافق المدينة الاقتصادية المعطلة منذ عقود، لا سيما الاسراع بتعيين مجلس ادارة المنطقة الاقتصادية الخاصة. لذلك وبعدما تبلغنا آسفين تأجيل كل ما يعود بدفع الانماء وما جرى من اجحاف مستمر على طاولة مجلس الوزراء بحق طرابلس، تطالب جمعية تجار طرابلس كما سائر الهيئات الاقتصادية في طرابلس كافة المسؤولين بالعودة عن قرارهم، مذكرين ان طرابلس اليوم أحوج من أي وقت مضى للانماء، وتشجيع الاستثمارات وايجاد فرص العمل عبر خلق المشاريع، لأن ملفات الحرب لا تقفل والضياع لا ينتهي والحد من نسب البطالة الأكثر ارتفاعا بين كل المناطق اللبنانية لا يكون الا بالانماء”.

حلاب

والقى عمر حلاب كلمة تجمع رجال الأعمال في الشمال، فقال: “صعقنا ونحن نطالع الصحف بخبر مفاده تجميد المشاريع الثلاثة التي اتخذ القرار بتنفيذها في مدينة طرابلس، نحن اليوم بصدد التوجه لرئيس الجمهورية والذي نكن له كل الاحترام والتقدير، كما لرئيس مجلس الوزراء والذي نعرف مدى محبته لمدينة طرابلس، ولجميع الوزراء في الشمال، لنسألهم لماذا توقيف مشاريع من شأنها تنشيط المدينة والنهوض بها؟ من حقنا أن نعرف، والا فان كل المؤسسات والهيئات والفاعليات الاقتصادية متجهة نحو التصعيد”.

حبيب

كما كانت كلمة لنقيب الأطباء الدكتور ايلي حبيب جاء فيها: “أولا القلب على الشمال الذي ان لم يضخ الدم لا تكون الحياة، نحن نأسف على اتخاذ مثل هذا القرار، ولكن في الوقت عينه ننتظر الرجوع عنه، وانشاءالله يلجأ مجلس الوزراء الى تصويب قراره في الأسبوع المقبل وتعود الحياة الى مدينتنا الحبيبة”.