IMLebanon

اليابان: أدنى مستوى للبطالة منذ تموز 2007…ضريبة المبيعات ترفع التضخم الى أعلى مستوى في 23 عاماً

JapanEcon3
قفز المؤشر الرئيسي لاسعار المستهلكين بنسبة 3,2 في المئة في نيسان عن مستواه قبل عام مسجلا أسرع زيادة منذ شباط 1991 مع تسبب زيادة في ضريبة المبيعات في اليابان في ارتفاع عام للاسعار.
وجاءت الزيادة في المؤشر – الذي يستثني اسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة لكنه يشمل المنتجات النفطية- أعلى قليلا من متوسط التوقعات البالغ 3,1 في المئة وعقب ارتفاع بلغ 1.3 في المئة في اذار.
وبذلك، فان المؤشر يكون قد سجل 11 شهرا متتالية من المكاسب على اساس سنوي. وتشير تقديرات لمصرف اليابان المركزي الى ان زيادة ضريبة المبيعات من 5 في المئة الي 8 في المئة والتي بدأ سريانها في أول نيسان ستضيف 1.7 نقطة مئوية الى التضخم السنوي لاسعار المستهلكين في ذلك الشهر و2.0 نقطة من الشهر التالي.
وارتفع مؤشر اسعار المستهلكين الاضيق نطاقا -الذي يستثني اسعار الاغذية والطاقة- 2.3 في المئة في ابريل نيسان عن مستواه قبل عام وهي أكبر زيادة سنوية منذ ديسمبر كانون الاول 1997 . وارتفع المؤشر الرئيسي للاسعار في منطقة طوكيو -الذي يتاح قبل شهر من البيانات على مستوى البلاد وينظر اليه على انه مؤشر للتضخم في ارجاء اليابان- 2.8 في المئة في ايار عن مستواه قبل عام مسجلا أسرع زيادة منذ نيسان 1992.
وتسبب سريان زياد الضريبة على المبيعات والركود في الطلب بهبوط الانتاج الصناعي أكبر من المتوقع في نيسان مع تقليص الشركات انتاجها لتفادي تراكم في المخزونات.
واشارت البيانات التي اصدرتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة الى ان الناتج الصناعي هبط بنسبة 2.5 في المئة مقارنة مع اذار متجاوزا متوسط توقعات السوق الذي كان يشير الي انخفاض قدره 2.0 في المئة. وقالت الوزارة ان المصنعين اليابانيين يتوقعون ان يرتفع الانتاج بنسبة 1.7 في المئة في ايار وان يتراجع 2.0 في المئة في حزيران. وخفضت الوزارة تقديراتها للانتاج الصناعي قائلة انه يظهر اتجاها مستقرا.
وفي هذا الوقت، أنهى مؤشر نيكي للاسهم اليابانية موجة صعود استمرت ست جلسات متتالية – أطول سلسلة مكاسب منذ كانون الاول – ليتراجع مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح قبل عطلة نهاية الأسبوع.
وفي المقابل، أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، ان معدل البطالة في اليابان استقر عند 3.6 في المئة في نيسان بلا تغير عن الشهرين السابقين وان فرص العمل المتاحة قفزت الي أعلى مستوى في حوالي ثمانية اعوام. وهذا هو أدنى مستوى لمعدل البطالة في ثالث اكبر اقتصاد في العالم منذ تموز 2007 .
وجاءت الارقام متماشية مع متوسط تقديرات السوق. واظهرت بيانات منفصلة من وزارة التجارة أن نسبة الوظائف الي طالبي العمل ارتفعت في نيسان الي 1.08 في المئة من 1.07 في المئة في الشهر السابق مسجلة أعلى مستوى لها منذ تموز 2006 .
وزاد عدد عروض الوظائف الجديدة بنسبة 3.7 في المئة في نيسان مسجلا زيادة قدرها 10.0 في المئة عما كان قبل عام.
المصدر: رويترز