IMLebanon

مصادر لـ”السياسة”: آخر أوراق عون الانتخابات النيابية قبل الرئاسية

aoun-nasrallah
اعتبرت مصادر سياسية مطلعة أن رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون يماطل ويعطل ملف الانتخابات الرئاسية استنادا الى واقع أن “حزب الله” ليس مستعجلا في هذا الملف، وأن الحريري لا يريد العودة الى زمن المواجهة بل فتح صفحة جديدة مع التيار.
وأشارت المصادر لـ”السياسة”، أن عون انتقل وبشكل غير معلن الى تنفيذ الخطة “ب”، التي تستند إلى “خلط الأوراق لتغيير شروط الصفقة” من خلال السعي إلى إجراء انتخابات نيابية قبل الانتخابات الرئاسية, لتحقيق هدفين أساسيين هما: تغيير موازين القوى داخل مجلس النواب, وتسليف الحريري على أن يدفع لاحقاً.
وأوضحت ان مخططه هو تسليف الحريري إجراء الانتخابات على أساس ما يعرف بـ “قانون الستين”، ويركن عون في مخططه هذا على أن الحريري يفضل “قانون الستين” على أي قانون نسبي يمكن طرحه, وبالتالي فإن الزعيم المسيحي سيساعد الزعيم السني على الحفاظ على قوته النيابية, في مقابل أن يرد الثاني الدين للأول بعد الانتخابات النيابية بإيصاله إلى قصر بعبدا في انتخابات رئاسية.
لكن المصادر لفتت إلى وجود عقبة أساسية تجاه تنفيذ هذا السيناريو, تتمثل بوجود إجماع مسيحي على رفض “قانون الستين” كونه لا يضمن وصول غالبية النواب المسيحيين بأصوات الناخبين المسيحيين, وبالتالي فإن مسيحيي “14 آذار”, وربما أيضاً مسيحيي “8 آذار” الآخرين غير عون ورئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية لن يوافقوا بسهولة على خوض انتخابات على أساسه.
ومع الوصول إلى مرحلة انتهاء ولاية المجلس النيابي, سيكون حتمياً إجراء الانتخابات تحسباً لشغور محتمل في السلطة التشريعية بعد رئاسة الجمهورية, وهنا سيسعى عون إلى “تخويف” خصومه بسيناريو “المؤتمر التأسيسي” الذي يسعى إليه “حزب الله” في حال انفلات الأمور والوصول إلى الفراغ الشامل, وسيقول حينها إن لا مخرج من الأزمة إلا بالانتخابات النيابية قبل الرئاسية, تفادياً للدخول في أزمة نظام قد تطيح اتفاق الطائف.
وختمت المصادر، أن هذا السيناريو هو آخر الأوراق التي سيلعبها عون, في طريق تحقيق حلمه بالوصول إلى الرئاسة, لكن ما فاته أن “حزب الله” ينتظر كلمة السر الايرانية، وبالتالي فإن الجنرال ربما يجد نفسه أمام سيناريو صادم يتمثل بتوافق السعودية وإيران, وتالياً “تيار المستقبل” و “حزب الله”, على رئيس تسوية يرجح أنه قائد الجيش العماد جان قهوجي تضعه خارج المعادلة نهائياً.