IMLebanon

وزير الإقتصاد الزم شركات الضمان بوضع رقم هاتف مخصص لتلقي شكاوى المضمونين ومعالجتها

Ministère-de-l'Economie
أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم عن اصداره “قرارا قضى بالزام شركات الضمان في لبنان بوضع رقم الهاتف المخصص لتلقي شكاوى المؤمنين ومعالجتها”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الوزير حكيم صباح اليوم في حضور اعضاء المجلس الوطني للضمان ومشاركتهم: القاضي دعد شديد، رئيس لجنة مراقبة هيئات الضمان وليد جنادري، رئيس المؤسسة الوطنية للضمان الالزامي فاتح بكداش، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان اسعد ميرزا وعضوي الجمعية ايلي نسناس وصبحي الحسيني، رئيس نقابة وسطاء التأمين في لبنان عصام حتي، ورئيسة مصلحة الضمان في وزارة الاقتصاد بالانابة ريتا محفوظ وحشد من الاعلاميين.

استهل المؤتمر الوزير حكيم قائلا: “كما تعلمون إن قطاع التأمين يؤدي دورا مهما في الإقتصاد العالمي والإقتصاد اللبناني خصوصا، كما أنه يؤدي دورا أساسيا على صعيد تغطية الاضرار والاخطار والحوادث والمسؤوليات المدنية والقروض وغير ذلك من أخطار، مما فيه خير لمصلحة المواطن والمؤمن. تقوم وزارة الإقتصاد والتجارة عبر لجنة مراقبة هيئات الضمان بمراقبة قطاع التأمين في لبنان والإشراف عليه وتطويره. وتقوم لجنة مراقبة هيئات الضمان عبر وحدة الرقابة على سلوكيات سوق الضمان مراقبة علاقة شركات التأمين بالمضمونين، وطريقة تنفيذ التزاماتهم، وكل ما له علاقة بمبادئ أصول الضمان وأساليب الترويج والعقود، ومدى التزامها القوانين الى غير ذلك. كما أنها تقوم بالنظر إلى الشكاوى التي يقدمها المواطنون ضد شركات التأمين صلحا وبالتفاهم وبشكل ودي”.

واضاف: “بهدف حماية المواطن وحماية قطاع التأمين، تم إنشاء وتأسيس مكتب خاص للنظر في شكاوى التأمين وتم الإعلان عنه في نيسان 2011 بغية التوصل الى حل الشكاوى بالطرق الإدارية والصلحية. ونشير الى أن المراقبين في هذا المكتب هم من ذوي العلم والاختصاص والتجربة.
ولا يخفى عليكم ما وفره هذا المسعى في حل الشكاوى على المواطنين وعلى شركات التأمين من نفقات وجهود ووقت قد تستغرقه المراجعة القضائية”.
لذلك، وتلبية لحاجة المواطن وبهدف خدمة أي شخص لديه مشكلة مع أي شركة تأمين أو وسيط تأمين وبهدف تفعيل عمل الرقابة، نعلن اليوم عن إصدار قرار يقضي بالزام شركات التأمين وضع رقم الهاتف المخصص لتلقي شكاوى المؤمنين والمستفيدين ومعالجتها في حال وجود أي شكوى تتعلق بعقود التأمين أو ناتجة منها بغية معالجة تلك الشكاوى بالطرق الإدارية والصلحية وتمكينا للجنة من أداء مهماتها أو بهدف حماية المستهلك وتسهيل التواصل معه أطلقنا اخيرا في وزارة الإقتصاد والتجارة التطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية Consumer Protection Lebanon وسيكون للمستهلك في هذا التطبيق أيضا نافذة خاصة بإرسال شكاوى التأمين.
وذكر بالرقم المخصص لمكتب معالجة شكاوى التأمين 01/999069″.

وختم: “نود أن نشدد أن وعي المستهلك ومطالبته بحقوقه هما الركنان الرئيسيان لحمايته ويدفع الشركات نحو التزام القوانين. ونشير الى ان وزارة الإقتصاد تعمل على تطوير حماية المستهلك وتسهيل التواصل مع المواطنين لتشمل ليس فقط المنتجات بل الخدمات وبذلك تضمن حقوقهم وحمايتهم”.

لجنة مراقبة هيئات الضمان
من جهته، وزع مكتب معالجة شكاوى التأمين في لجنة مراقبة هيئات الضمان- وزارة الإقتصاد والتجارة البيان الآتي: “في حال وجود أي شكوى لم يجر حلها مع شركة التأمين تتعلق بعقد التأمين أو ناتجة من هذا العقد، يمكن المضمون و/أو المستفيد مراجعة لجنة مراقبة هيئات الضمان في وزارة الإقتصاد والتجارة على رقم الهاتف 01999069 والمخصص لتلقي ومعالجة شكاوى التأمين بغية حل تلك الشكوى بالطرق الإدارية والصلحية وتمكينا للجنة من أداء مهماتها”.